الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:55 ص

ربطت بمجاميع طلاب الثانوية العامة.. دلالات "المؤشرات القياسية"

طلاب الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة

إيمان فكري

A A

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نسب ومؤشرات النجاح في 5 مواد بامتحانات الثانوية العامة 2024، منها الفيزياء والتاريخ واللغة الأجنبية الثانية والأولى واللغة العربية، والتي تشير إلى ارتفاع قياسي في نسبة النجاح.

مؤشرات النجاح بالثانوية العامة 

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن ارتفاع نسبة النجاح في عدد من المواد التي تم الانتهاء من تصحيحها لا يعني ارتفاع درجات الطلاب أو أن مجاميع الثانوية العامة هذا العام كبيرة.

وأوضح المصدر، أن تصحيح باقي مواد الثانوية العامة 2024 أوشكت على الانتهاء وسيتم الإعلان عن نسب النجاح بها خلال الأيام المقبلة، لافتا إلى أن مجاميع نتيجة الثانوية العامة هذا العام ستكون قريبة من العام الماضي.

تصحيح امتحانات الثانوية العامة 

المصدر أضاف أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة إلكتروني ولا يوجد به أي تدخل بشري، مشددا على أن الوزارة حريصة على إعطاء كل طالب حقه بشكل كامل، حيث أن التصحيح بالكنترولات يتم بدقة وأن عصر الـ100% قد انتهى. 

نتيجة الثانوية العامة 2024

أشار المصدر في تصريحاته، إلى أنه من المتوقع الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة 2024، خلال الأيام المقبلة بحد أقصى مطلع أغسطس المقبل، حيث أنه لم يتم تحديد الموعد النهائي لنتيجة الثانوية العامة، وستتضح الأمور بعد الانتهاء من التصحيح والمراجعة ورصد الدرجات، ومن ثم يتم تحديد أوائل الثانوية العامة.

وأعلنت وزارة التعليم، مؤشرات النجاح في خمسة مواد حتى الآن، هم الفيزياء والتاريخ واللغة الأجنبية الثانية والأولى واللغة العربية، وتشير الأرقام إلى ارتفاع قياسي في نسبة النجاح بعكس العامين الماضيين، على مستوى النسبة في كل مادة، أو مستوى النسبة العامة في النجاح بالثانوية العامة.

نسبة النجاح في الثانوية العامة 2024

ورصدت "تليجراف مصر"، نسبة النجاح في الثانوية العامة، خلال الثلاث سنوات الماضية، حيث كانت في عام 2021 نحو 74%، ثم ارتفعت في عام 2022 لتصل إلى 75.04%، بينما بلغت العام الماضي (2023) 78.81%.

وبحساب نسبة النجاح العام الماضي (2023)، مقارنة بالخمس مواد المعلنة رسميا حتى الآن، من جانب الوزارة عن امتحانات العام الحالي (2024)، فهي كالتالي:

بلغت نسبة النجاح في مادة اللغة العربية 96.62% بزيادة أكثر من 6% عن العام الماضي.

بلغت نسبة النجاح في اللغة الأجنبية الثانية 97.88% بزيادة قدرها 6% عن العام الماضي.

بلغت نسبة النجاح في مادة الفيزياء 94.21% بزيادة قدرها 3% عن العام الماضي.

بلغت نسبة النجاح في مادة اللغة الأجنبية الأولى 96.25% بزيادة حوالي 5% عن العام الماضي.

نسبة النجاح في مادة التاريخ 96.43% بزيادة أكثر من 6 % عن العام الماضي.

وتشير هذه النسب مقارنة بنتيجة عامي 2021 و2022، أن نسبة النجاح هذا العام مرشحة لأن تكون الأعلى خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

search