الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:15 م

أولمبياد باريس.. إقالة مدربة كندا للسيدات بعد اتهامات بالتجسس

بيف بريستمان

بيف بريستمان

أحمد زهران

A A

أقالت اللجنة الأولمبية الكندية، رسميًا اليوم الجمعة، مدربة منتخب السيدات لكرة القدم بيف بريستمان بسبب مشاركتها في التجسس على منتخب نيوزيلندا.

ماذا فعلت بيف بريستمان؟

احتجزت السلطات الفرنسية أحد الأشخاص المرتبطين بمنتخب كندا لكرة القدم للسيدات في مدينة سانت إيتيان بسبب استخدامه لطائرة بدون طيار.

وأفادت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية في باريس، بأن الشخص المحتجز ليس معتمدًا ضمن البعثة الرسمية للمنتخب. وذكر أنه كان يتجسس على تدريبات منتخب نيوزيلندا باستخدام الطائرة بدون طيار.

ومن جانبها، أعلنت اللجنة الأولمبية النيوزيلندية، أنها تقدمت ببلاغ إلى الشرطة الفرنسية بعد مشاهدة طائرة بدون طيار تحلق فوق ملعب تدريب منتخب كرة القدم للسيدات يوم الإثنين الماضي.

عند اكتشاف الطائرة بدون طيار فوق تدريبات منتخب نيوزيلندا، تم إبلاغ السلطات الفرنسية، التي قامت على الفور باعتقال جوزيف لومباردي، محلل الأداء في منتخب كندا ومُشغل الطائرة، الذي كان يستخدمها للتجسس على تدريبات الفريق المنافس قبل المباراة المقررة بين الفريقين يوم الخميس.

اللجنة الأولمبية الكندية

ومن جانبها، أصدرت اللجنة الأولمبية الكندية، بيانًا رسميًا عبرت فيه عن التزامها بمبادئ اللعب النظيف وعبّرت عن صدمتها من تصرف هذا الفرد، كما قدمت اللجنة اعتذارها لمنتخب نيوزيلندا للسيدات.

وبناءً على ذلك، قررت كندا استبعاد جوزيف لومباردي، محلل الأداء، وجاسمين ماندر، المدربة المساعدة التي كانت تستقبل تقارير لومباردي، من بعثة المنتخب في باريس، وقررت ترحيلهما إلى كندا على الفور.

كما تقرر خضوع الثنائي لتدريب أخلاقي إلزامي في كندا حتى لا تتكرر مثل هذه الحالات في المستقبل.

وكرد فعل أكبر قررت بيف بريستمان مدربة منتخب كندا للسيدات عدم قيادة الفريق في مباراة نيوزيلندا على أن تعود لقيادة المنتخب في المباراة الثانية ضد فرنسا.

تصريحات بيف بريستمان

وقالت بريستمان في تصريحات تليفزيونية: "أود أولاً أن أعتذر، نيابة عن فريقنا بالكامل، للاعبين والموظفين في اتحاد كرة القدم النيوزيلندي وللاعبي منتخب كندا، ما حدث لا يعكس القيم التي نؤمن بها كفريق".

وأضافت: "بصفتي المسؤولة عن سلوكياتنا، قررت طواعية الانسحاب من قيادة المنتخب في مباراة الخميس، هذه الخطوة تأتي تأكيدًا على التزامنا بنزاهة اللعبة، ولضمان احترام الروح الرياضية وضمان شعور جميع الأطراف بأن القيم الرياضية تحظى بالدعم".

مجموعة المنتخب الكندي

ويقع المنتخبين الكندي والنيوزيلندي في المجموعة الأولى بجانب فرنسا مستضيف الأولمبياد وكولومبيا.

search