الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:52 ص

"هناكل ايه النهارده".. أطباق عربية مناسبة لفصل الصيف

أطباق عربية متنوعة

أطباق عربية متنوعة

فاطمة نصر

A A

تتسبب الأفران في إرتفاع درجة حرارة المنزل، خاصة في فصل الصيف، مما يصعب على أمهاتنا الوقوف لفترات طويلة داخل المطبخ، ورأفةً بحالهن سنستعرض عدداً من الأطباق المصرية، والعربية السريعة والمنعشة.

سلطة التونة

وصفة سهلة وسريعة تحتوى على كمية من الخضراروات والبروتينات، توضع التونة في طبق عميق ويضاف إليها الفلفل الحار والحلو، والبصل والطماطم، والملح والفلفل أسود، وزيت الزيتون. 

البابا غنوج

أكلة مصرية شعبية سريعة التحضير، بعد شواء البذنجان، نبدء في تقشيرة ووضعة في محضرة الطعام مع الثوم والخل والملح والطحينة، ويقدم في طبق مع القليل من زيت الزيتون وبعض أوراق البقدونس للتزين.

مكرونة باللبن من فلسطين

بعد سلق المكرونة يتم تشويحها سريعاً بزيت الزيتون، ووضها في طبق التقديم حتي تبرد، في نفس المقلاة نقوم بتحمير البصل مع اللحم المفروم والقليل من البهارات والملح، نحضر اللبن “ الزبادي” مع فص ثوم ورشه ملح، يخلط جيداً ثم يوضع فوق المكرونة ومن فوقه اللحم المفروم، يمكن تزيينة بالصنوبر والبقدونس.

سلطة البقلة من الأردن

تُعرف باسم “ الرجلة ” في مصر وهي نبتة مفيدة جداً تؤكل نيئة، أو مضافة إلى السلطات خاصة سلطة الفتوش

تنظف جيداً وتفرم، يضاف لها اللبن الرايب، و الثوم، والملح، وتخلط جيداً، يفضل وضعها في الثلاجة قبل الأكل بساعتين حتي تتشرب اللبن.

قارب الخيار من قطر

يُعد من أطباق المقبلات، يقطع الخيار بالطول، نقوم بتفريغة من اللُب لصنع تفريغ بسيط، ثم يوضع عليه شرائح الخبز المنقوعة في الزبادي،  يتم تزينها بشرائح البصل الأحمر، أو الأبيض، أو الأثنين معاً، مع رشة نعناع مجفف وببريكا.

طبق لبنية من لبنان

  يضاف كيلو من الأرز المنقوع إلي كوب زبادي، وكوب ماء، ويقلب بأستمرار على نار متوسطة حتي ينضج، يُقدم في أطبقا صغيرة مع الكزبرة الجافة المقلية، وتقدم بارده.

أطعمة يجب تجنبها في فصل الصيف

الأطعمة السريعة، المقرمشات المالحة فهي تساعد على إحتباس السوائل في الجسم، مما يعزز الشعور بالجفاف والعطش، تجنب التوابل والأملاح الكثيرة في الطعام حتي لا تسبب رائحة عرق غير مرغوب فيها.

search