الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:08 ص

بعد حريق أمس.. إنذار لمحافظ القاهرة بنقل أسواق العتبة

حريق العتبة

حريق العتبة

حبيبة عاشور

A A

ارسل محام إنذارا رسميا لمحافظ القاهرة، إبراهيم صابر، يطالبه بنقل سوق العتبة والأسواق العشوائية خارج المدن، بعد حريق العتبة لأمس.

وجاء في إنذار محفوظ للمحافظ: أصبحت الأسواق العشوائية ،ومنها سوق العتبة، قنابل موقوتة تهدد أرواح المواطن المصري، وتضيع الثروات، وتشكل أخطار بيئية واجتماعية رهيبة. مضيفا: آن الأوان للتفكير في إنهاء تلك الأزمة وبشكل سريع".

وطالب الإنذار محافظة القاهرة بإغلاق كل الأسواق العشوائية ونقلها إلى خارج حدود  المحافظة، بالمدن الجديدة، طبقا لقانون الحكم المحلي الصادر به قرار رئيس الجمهورية رقم 43 لسنة 1979.

واستطرد أن وحدات الحكم المحلي هي المختصة بإدارة أراضي الدولة وتنظيم المرافق العامة والتخطيط العمراني للمدن، ولهذا فإن نقل الأسواق العشوائية أمر يحتمه القانون وواجبات رجال الحكم المحلي.

وطالب في ختام إنذاره، بإنهاء كافة تراخيص منشآت أسواق العتبة، مع قطع المرافق عن المحال والمخازن والورش بالعتبة، حتي نقل السوق إلى خارج حدود محافظة القاهرة، وصرف تعويضات ملائمة، أو بدائل للمحال بذات المساحة.

حريق العتبة

وبدأ حريق العتبة بشرارة في “مخزن أحذية” كانت وراء حريق تطلب 15 ساعة من جهود الإطفاء للسيطرة عليه، فضلا عن خسائر بالملايين، كونه شب في عقار يستخدم كمخازن ملابس في منطقة العتبة التجارية بوسط القاهرة.

الحريق كان في شارع الرويعي بالقرب من جراج العتبة بوسط البلد، وأسفر عن مصرع شخص وإصابة 5 أخرين، وتطلب جهودا كبيرا لإنهاء خطره، بدأت منذ تلقي البلاغ في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، وحتى عصر اليوم، مرورا بامتداده إلى عقارات مجاورة وتجدده مرة أخرى، ضمن 5 مشاهد مأساوية، ترصدها “تليجراف مصر”.

3 ساعات إخماد

بدأ تصاعد ألسنة اللهب من مخزن عقار شارع الرويعي في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وبعد 3 ساعات من محاولة السيطرة عليه، تمكن رجال الحماية من إخماده، لكن تجدد اشتعال النيران مرة ثانية في الساعة التاسعة صباح اليوم، ومرة ثالثة في الثانية ظهرًا، قبل أن يتم إخماده وتبريده نهائيا منعا لتجدده.

حريق العتبة
وفاة عامل بمحل ملابس وإصابة 5 أخرين

أسفر الحريق عن مصرع عامل بأحد محال الملابس يدعى “مصطفى أبو زيد” 26 عامًا، إثر اصابته بحالة اختناق من تصاعد الأدخنة، فيما أصيب 5 أخرين، ونقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.


انهيار جزئي لعقار مجاور

وانهار جزء من عقار مجاور لـ"حريق العتبة"، ما دفع قوات الحماية المدنية بمديرية أمن القاهرة لإخلاء السكان من 3 عقارات المتواجدة بالقرب من الحريق.

القبض على صاحب مخزن ملابس

وألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، القبض على صاحب أحد مخازن الملابس بدأ منه الحريق، بسبب ماس كهربائي في مخزن أحذية انتقل إلى باقي المحلات والعقارات.

العتبة تحاول إنقاذ ما تبقى من ملابسها

حاول أصحاب محال العتبة المتضررين من الحريق إنقاذ ما تبقى من الملابس التي كانت داخل المحال التجارية.

والتقطت عدسة “تليجراف مصر”، صورًا لأصحاب المحال والعمال في أثناء محاولة إنقاذ ما تبقى من الملابس، جراء الحريق.

search