الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:09 ص

سيلين ديون تتحدى مرضها الصعب بـ"نشيد الحب"

سيلين ديون من حفل إفتتاح أولمبياد 2024

سيلين ديون من حفل إفتتاح أولمبياد 2024

فاطمة نصر

A A

تحدت الفنانة العالمية سيلين ديون مرضها الذي منعها من إكمال مسيرتها الفنية الكبيرة، وظهرت في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، بعد 4 سنوات في “الظل” بعيدا عن الأضواء.

أبعد مرض نادر الكندية عن تأدية الحفلات منذ 2020، بعد تشخيصها من متلازمة “الشخص المتيبس”، وهو المرض الذي دفعها إلى إلغاء العديد من الحفلات حول العالم خلال السنوات الأربعة الأخيرة.

وقالت “ديون” إن متلازمة "الشخص المتيبس" تؤثر بشكل كبير على قدرتها في آداء حفلاتها، وألغت بسببها جولتها العالمية مايو 2023، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

أدت يوم أمس الجمعة أغنية، “L'hymne a l'amour”، نشيد الحب لأديت بياف، من طابق برج إيفل الأول في قلب العاصمة الفرنسية باريس، خلال حفل افتتاح أولمبياد 2024.

ماذا تعرف عن متلازمة الشخص المتيبس

“الشخص المتيبس” عبارة عن مرض عصبي نادر من أمراض المناعة الذاتية، ينتج عنه تشنجات عضلية مؤلمة وتصلب العضلات، وتعد أكثر شيوعاً عند النساء أكثر من الرجال.

أسباب الإصابة بمتلازمة الشخص المتيبس   

 سبب الإصابة بمتلازمة الشخص المتيبس هو هجوم الجهاز المناعي بالخطأ على أنسجة الجسم السليمة، عبر أجسام مضادة تؤثر بشكل سلبي على إنتاج إنزيم "غابا"، المسؤول عن التحكم في حركة العضلات.

تبدأ الأعرض غالباً بتقلصات مؤلمة في الساقين والظهر، وتؤثر أيضاً في البطن، وأحياناً تجدها في الجزء العلوي من الجسم في الزراعين والرقبة والوجه، وتصبح المنطقة المصابة بالتشنجات أشبه باللوح، واعتمادً على الجزء المصاب قد تسبب التشنجات في صعوبة المشي أو الكلام، ضيق في التنفس إذا كان الجزء المصاب هو عضلات الصدر.

أنواع متلازمة الشخص المتيبس

النوع التقليدي يعاني منه معظم المصابين بمتلازمة الشخص المتيبس، وتشمل الأعراض تصلب في الساق والظهر وفي بعض الأحيان البطن، وقد يستمر الألم طوال اليوم، يأتي ويختفي.

النوع الجزئي الأقل شيوع، وفيه تحدث التشنجات في جزء واحد من الجسم وغالباً ما يكون ساق واحدة.

النوع “بلس” هو مزيج بين خصائص النوع التقليدي مع أمراض تصيب جذع الدماغ، أو المخيخ.

علاج متلازمة الشخص المتيبس

لا يوجد علاج نهائي للمتلازمة، إلا أن الأدوية المتاحة تساعد في التقليل من حدة الأعراض، ومنها باسط العضلات، ومثبطات المناعة، والأدوية التي تؤثر على أنزيم “غابا”، ومثبطات امتصاص السيروتونين.   

يتسبب إهمال علاج “الشخص المتيبس” في تفاقم حدة الأعراض والحد من الحركة، وزيادة خطر السقوط والإصابات.

search