السبت، 05 أكتوبر 2024

04:34 م

طرق الإبلاغ عن الآثار الجانبية للمستحضرات الطبية والأدوية

ادوية

ادوية

عبدالمجيد عبدالله

A A

"عندما يخطئ الجهاز المناعي في التعرف على أحد الأدوية يتعامل معه على أنه مادة ضارة، مثل الفيروس أو البكتيريا، فيبدأ في تكوين أجسام مضادة له، وتظهر حساسية الدواء".
وقال استشاري أمراض الصدر والحساسية بوزارة الصحة، الدكتور وجدي أمين، إن احتمالية حدوث حساسية الدواء يزداد مع أدوية محددة، والأعراض الأكثر شُيوعًا لحساسية الدواء هي الطفح الجلدي أو الحُمى، لافتا إلى أنها قد تسبب تفاعلات خطيرة، منها يهدد الحياة، وتختلف عن الأثر الجانبي للدواء.

سُمّية الدواء

أضاف في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الأثر الجانبي للدواء هو تفاعل محتمل ومعروف تجاه الدواء، وتكون الآثار الجانبية لكل دواء مكتوبة في نشرات الأدوية، مضيفا أن هناك ما يعرف باسم سُمّية الدواء، وهي التي تنتج عن تناول جرعة مفرطة. 

وأكد أستشاري أمراض الصدر، أن أعراض الحساسية، تظهر عادة بعد ساعة من تناول الدواء، ويمكن أن تظهر التفاعلات الأخرى خصوصا الطفح الجلدي بعد ساعات أو أيام أو أسابيع ويمكن أن تشمل الأعراض الطفح الجلدي أو الحكة أو الحمى أو التورم أو ضيق النفَس.

نوبات تؤدي للوفاة

نصح أمين، بالتوجه إلى الطبيب حال ظهور أي من هذه الأعراض، لمعرفة السبب والكشف عن الدواء المسبب للأعراض ومدى حدتها ووصف العلاج الجيد قبل الدخول فى نوبات أشد قد تؤدى للوفاة.

أسباب الحساسية

وذكر، أنه عندما يخطئ الجهاز المناعي في التعرف على أحد الأدوية ويتعامل معه على أنه مادة ضارة، مثل الفيروس أو البكتيريا، فإنه يبدأ في تكوين جسم مضاد لهذا الدواء، لافتا إلى أنه من الممكن أن يحدث ذلك بعد تناول الدواء للمرة الأولى، لكن في بعض الأحيان لا تظهر الحساسية إلا بعد تكرار التعرض للدواء، وفي المرة التالية تتعرف الأجسام المضادة على الدواء، وتوجه هجمات الجهاز المناعي إلى مادته الفاعلة.

مجلس هيئة الدواء

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، السبت الماضي، قرارا جمهوريا بلإعادة تشكيل مجلس إدارة هيئة الدواء، تضمن تكليف الدكتور علي الغمراوي رئيسا للهيئة، بدرجة وزير والدكتور أيمن الخطيب نائب رئيس الهيئة بدرجة نائب وزير، والدكتورة أماني أسامة كمال، عضو مجلس إدارة من ذوي الخبرة. 

طرق الإبلاغ عن الآثار الجانبية

وتتيح هيئة الدواء المصرية، للمواطن إمكانية تقديم بلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، عبر رقم 15301، أوعبر منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة التابعة لمجلس الوزراء رقم 16528، أو موقع إلكتروني: shakwa.eg  أو البريد الإلكتروني الخاص بالإدارة العامة لشكاوى المتعاملين  [email protected]، أو البريد الإلكتروني الخاص بالاستعلامات والاستفسارات [email protected].

 الإبلاغ عن الآثار الجانبية للمستحضرات الطبية
 الإبلاغ عن الآثار الجانبية للمستحضرات الطبية

سرية البيانات

وأوضحت الهيئة، أنه يتم التعامل مع معلومات التقرير المقدم من المريض بسرية تامة، بما في ذلك هوية المريض ومعد التقرير.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search