الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:09 ص

هجوم حزب الله على "مجدل شمس".. طبول الحرب تدق في الشمال

آثار الدمار في مجدل شمس في الجولان المحتل

آثار الدمار في مجدل شمس في الجولان المحتل

A A

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم السبت، بمقتل 11 شخصًا نتيجة سقوط صاروخ أطلق من لبنان على ملعب لكرة القدم في مجدل شمس بالجولان السوري المحتل، وأسفر عن إصابة العشرات، بينما نفى حزب الله مسؤوليته عن الهجوم.

وبحسب الإعلام الإسرائيلي، فإن الصاروخ الذي سقط على مجدل شمس أسفر عن مقتل 11 فتى إسرائيليًا، فيما أُصيب 30 شخصًا، منهم 7 في حالة حرجة. وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن الوضع في مجدل شمس "مأساوي للغاية".

وأظهرت مشاهد انتشار فرق الشرطة والإسعاف في موقع الهجوم. وذكرت قناة "والا" الإسرائيلية، أن الأجواء في شمال البلاد كانت مملوءة بالطائرات والمروحيات، وطُلب من سكان الجولان البقاء في المناطق المحمية.

وكانت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أشارت إلى أن 11 جريحًا، بينهم 5 في حالة خطيرة، نُقلوا إلى المستشفيات إثر الهجوم.

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم"، إن التحقيق الأولي يظهر أن أنظمة الدفاع الجوي واجهت صعوبة في اعتراض الصواريخ.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن مجدل شمس لم تكن جاهزة لمثل هذا الهجوم، حيث لم يتم إجلاء السكان ولم تكن المدينة محصنة.

الهجوم على مجدل شمس

نتنياهو يستعد للعودة

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي كان في واشنطن، يجري مشاورات أمنية بعد اطلاعه على تفاصيل الحادث.

وفي وقت لاحق، نقل موقع "والا" عن وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، مطالبته لرئيس الوزراء بشن حرب على حزب الله فورًا. 

وقال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إنه "حان وقت العمل ويجب على نتنياهو العودة فورًا وعلى لبنان أن يدفع الثمن". وطالب بـ"اغتيال نصر الله ردًا على الهجوم".

وأشارت القناة 12 الإسرائيلية، إلى أن نتنياهو يدرس اختصار زيارته لواشنطن، بينما نقلت القناة 13، أن نتنياهو أمر مرافقيه بالاستعداد للعودة إلى إسرائيل بأسرع وقت ممكن.

مجدل شمس بعد الهجوم

حكومة لبنان تعلق

في بيروت، أدان مكتب رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي "أعمال العنف ضد المدنيين"، داعيًا إلى "وقف فوري للأعمال العدائية على جميع الجبهات".

ونقلت أكسيوس عن مسؤول أمريكي قوله، إن "الهجوم على مجدل شمس قد يكون الشرارة التي كنا نخشاها ونحاول تجنبها منذ 10 أشهر"، مضيفًا أن "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قلقة للغاية من أن يؤدي هجوم مجدل شمس إلى حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله".

search