الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:31 ص

اليوم العالمي لالتهاب الكبد.. وفاة كل 30 ثانية

اليوم العالمي لالتهاب الكبد

اليوم العالمي لالتهاب الكبد

ياسمين محمد النجار

A A

يوافق اليوم الأحد 28 يوليو، اليوم العالمي لالتهاب الكبد، والذي يعتبر فرصة عالمية، لتعزيز الجهود الوطنية والدولية لمكافحة التهابات الكبد.

حان وقت العمل

وحددت منظمة الصحة العالمية شعار موضوع هذا العام، للاحتفاء باليوم العالمي لالتهاب الكبد: "حان وقت العمل"، إذ أنه وبحسب التقارير الرسمية، ففي 2022 زاد عدد المتعايشين مع فيروس التهاب الكبد المزمن بنوعيه B وC، عن 304 ملايين شخص، فيما لم يحصل على اللقاح إلا 45% فقط من الرضع، في غضون 24 ساعة بعد الولادة.

اليوم العالمي لإلتهاب الكبد

وتبعًا للتقارير المنشورة فهناك حالة وفاة كل 30 ثانية، ناجمة عن الاعتلالات الناجمة عن التهابات الكبد، مما حتم تسريع وتيرة الجهات الصحية على تحسين الخدمات الوقائية والتشخيصية والعلاجية لإنقاذ مزيد من الأرواح.

أسباب العدوى

ويُشار إلى أن فيروس C، ينتقل عن طريق الدم ومشتقاته، إما من خلال  أدوات ملوثة بدماء مصاب، أو انتقال الدماء من شخص مصاب إلى شخص سليم، أما عن فيروسي E وA، فينتقلان من خلال الطعام والشراب.

اليوم العالمي لالتهاب الكبد

تم اختيار 28 من شهر يوليو يومًا عالميًا لالتهاب الكبد، بسبب موافقته لذكرى ميلاد العالم باروك بولمبرغ، والذي حصل على جائزة نوبل، إذ أنه اكتشف فيروس التهاب الكبد B، كما أنه استحدث اختبارات لتشخيص المصابين بهذا الالتهاب، لتشخيصه ووضع لقاح مضاد له.

اليوم العالمي لالتهاب الكبد

 

التهاب الكبد

وتؤدي التهابات الكبد لعدة مشاكل صحية، كما يمكن أن تصل خطورته لحد الوفاة، ويندرج تحت التهابات الكبد خمس أنواع مشار إليهم بأنماط: A/B/C/D/E.

وتختلف فيما بينها في وسائل انتقالها، وشدة المرض ، والتوزيع الجغرافي، وأساليب الوقاية، حيث أن النمطين B,C يؤديان لإصابة مئات الملايين من البشر بالأمراض المزمنة، وهما الأكثر شيوعًا لتليف الكبد وسرطان الكبد، إلى جانب الوفيات المرتبطة بالتهاب الكبد الفيروسي، حيث يعاني منهما حوالي 325 مليون شخص من جميع أنحاء العالم.

search