الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:14 ص

تُطبق في أغسطس.. التموين تزف بشرى سارة للمزارعين

القمح

القمح

جهاد سداح

A A

قال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة ستقوم بوضع أسعار استرشادية على بعض المحاصيل الاستراتيجية، مثل القمح وقصب السكر والبنجر، اعتبارا من شهر أغسطس المقبل، وذلك وفقا للتضخم والأسعار العالمية.

وأضاف في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن الهدف من وضع الأسعار الاسترشادية، تشجيع المزارعين على الزراعة وزيادة المساحات الزراعية، لافتا إلى أن أسعار أردب القمح الموسم الجاري عادلة للفلاحين.

وارتفع معدلات توريد القمح المحلي من المزارعين إلى ما يقرب من 3 ملايين و560 ألف طن قمح، مما يشير إلى نتائج إيجابية في الموسم الحالي، وفقا لتصريحات نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، عبدالغفار السلاموني.

وأشار المصدر، إلى أنه جار إعداد لجنة لتحديد السعر، مؤكدا أن الأسعار ستراعي التكاليف الجديدة؛ لتحقيق سعر مجزٍ للمزارع.

ومن جانبه، قال نائب رئيس هيئة السلع التموينية، حسام الجراحي، إن الدولة تسعى لتوفير مخزون استراتيجي آمن من المحاصيل الاستراتيجية والأساسية للمواطن.

وأكد الجراحي في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، نجاح الهيئة بتعاقدها على كميات كبيرة من القمح من روسيا وبلغاريا في الفترة الأخيرة بأسعار منخفضة، بلغت كميتها 770 ألف طن.

وأضاف نائب رئيس هيئة السلع التموينية، أنه سيتم تداول السلع المختلفة بالبورصة السلعية، في مقدمتها مصادرات الذهب التي تحصل عليها من المطارات والتي تنعكس بدورها على السلع مثل السكر والقمح.

وبحث وزير التموين والتجارة الداخلية، شريف فاروق، مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، الخميس الماضي، تحديد الأسعار الاسترشادية لشراء محاصيل  القمح، وبنجر السكر، وقصب السكر من المزارعين للموسم الجديد.

وقال فاروق، إن تشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية، سيتم من خلال تحديد سعر استرشادي مجزٍ لهم، سيسهم في زيادة الإنتاجية من هذه المحاصيل، بالتالي تقليل عمليات استيرادها من الخارج وتوفير العملة الصعبة.

ومن جهته، أكد وزير الزراعة، أنه تم دراسة تكاليف الإنتاج للمحاصيل الثلاثة، مع الأخذ في الاعتبار تحقيق ربحية مناسبة للمزارع، لتحديد الأسعار الاسترشادية لتلك المحاصيل، وإعلانها للمزارعين مبكرًا وقبل موعد الزراعة بوقت مناسب، بالتنسيق بين وزارات الزراعة والتموين والمالية.

search