السبت، 05 أكتوبر 2024

05:31 م

34 تريليون دولار ديونًا.. هل تدخل أمريكا نفقًا مظلمًا؟

الديون الأمريكية - ضورة موضوعية

الديون الأمريكية - ضورة موضوعية

حسن راشد

A A

وصل الدين الأمريكي إلى مستوى قياسي جديد مع بداية عام 2024، حيث تجاوز 34 تريليون دولار لأول مرة في التاريخ، بحسب بيانات وزارة الخزانة الأمريكية.

التخلف عن السداد

ويثير تسارع وتيرة الديون الأمريكية، وتسجيلها مستويات قياسية؛ المخاوف من قدرة الولايات المتحدة على سداد الديون ودخولها نفقًا مظلمًا، فمن بين الدائنين دول وكيانات عملاقة وضعوا ثقتهم في أكبر اقتصاد في العالم.

ومن جانبه حذر المدير التنفيذي لـ"بنك أوف أمريكا"، بريان موينيهان، في نهاية عام 2023، الجميع داخل أمريكا وخارجها لاحتمالية تخلفها عن سداد ديونها، مطالبًا بعدم تجاهل الأمر، وما قد يعقبه من تداعيات تزعج الأسواق العالمية.

الديون الأمريكية

وقد زادت الديون الأمريكية بقيمة تريليون دولار خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وتريليونين خلال الأشهر الستة الماضية، و4 تريليونات دولار في العامين الماضيين، و11 تريليون دولار في السنوات الأربع الماضية.

الخبير الاقتصادي إيهاب الدسوقي، قال إن أمريكا تستغل الديون في العمليات الاستثمارية لتشغيلها وتحقيق الأرباح ومن ثم السداد، ولا يتعلق الأمر بضعف قدرتها الاقتصادية.

الدولار الأمريكي

طباعة العملة

فيما استبعد الدسوقي في تصريحاته لـ“تليجراف مصر”، أن تتخلف أمريكا عن سداد ديونها، إذ إنها تلجأ لطباعة المزيد من العملة لسداد التزاماتها، واتفق معه الخبير الاقتصادي أحمد معطي مضيفًا أن الولايات المتحدة مرت بارتفاع الديون أكثر من مرة من قبل ولجأت لطباعة العملة، ما يزيد التضخم العالمي.

وأشار معطي إلى أن رفع سعر الفائدة لمستويات تاريخية “5.50%” من أسباب ارتفاع الديون، فالكثير من المستثمرين سحبوا أموالهم من الدول الناشئة لضخها في القطاع المصرفي الأمريكي للحصول على عائد مرتفع ومضمون.

البنك الفيدرالي الأمريكي

أزمة عالمية وشيكة

فيما حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، في تصريحات يوم 16 مايو الماضي من أن عدم رفع الكونجرس لسقف الدين البالغ 31.4 تريليون دولار قد يتسبب في كارثة اقتصادية لأمريكا وللاقتصاد العالمي ككل.

التصنيف الائتماني

وحول تأثير الديون الأمريكية على الثقة في الدولار، أكد معطي، أن الأمر لن يؤثر على العملة الأمريكية في ظل استخدامها في التبادل التجاري، مشيرًا إلى أنه بالرغم من تخفيض وكالتي موديز وفيتش التصنيف الائتماني لأمريكا من “AAA” إلى “AA+” مع نظرة مستقبلية سلبية؛ فالدولار ما زال محتفظًا بمكانته.

تداعيات حربي غزة وأوكرانيا

وتسبب دخول أمريكا في حربي أوكرانيا وغزة ومد حلفائها بمساعدات مالية ضخمة في زيادة الديون، بحسب معطي.

ووفقًا لوزارة الخارجية الأمريكية؛ قدمت أمريكا مساعدات أمنية لأوكرانيا بقيمة 43.2 مليار دولار، و2.9 مليار دولار من المساعدات الإنسانية و20.5 مليار دولار من دعم الميزانية من خلال آليات البنك الدولي، منذ بداية الحرب في فبراير 2022.

فيما لم تكشف الولايات المتحدة عن حجم المساعدات المقدمة إلى إسرائيل منذ بداية عملية طوفان الأقصى، إلا أنه منذ عام 1948 وحتى 2023، حصلت إسرائيل على ما قيمته 158.8 مليار دولار من المساعدات المختلفة “تصل إلى 260 مليار دولار عند إدخال معدل التضخم طبقا لبيانات خدمة أبحاث الكونجرس”.

وفي 9 ديسمبر الماضي، استخدم الرئيس الأمريكي جو بايدن صلاحيات الطوارئ بموجب قانون مراقبة تصدير الأسلحة ليتخطى الكونجرس، لإرسال قذائف دبابات للتسليم الفوري لإسرائيل بقيمة 106.5 مليون دولار.

search