الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:38 ص

توترات الشرق الأوسط وانخفاض واردات الصين يهويان بأسعار النفط

النفط

النفط

حسن راشد

A A

تراجعت أسعار النفط بنحو 2%، اليوم الإثنين، بعد أن قال مسؤولون إسرائيليون إنهم يريدون تجنب جر الشرق الأوسط إلى حرب شاملة أثناء الرد على هجوم صاروخي على الجولان المحتل،  خلال عطلة نهاية الأسبوع.

أسعار النفط

وتحدد سعر التسوية في العقود الآجلة لخام برنت عند 79.78 دولارا للبرميل، منخفضًا بـ1.35 دولارا، ما يعادل 1.7%. وأغلقت العقود الآجلة للخام الأمريكي منخفضة بـ1.35 دولار، أو 1.8%، عند 75.81 دولار للبرميل.

وسمح مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي، يوم الأحد، لحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو باتخاذ قرار بشأن "طريقة وتوقيت" الرد على الهجوم الذي وقع في ملعب رياضي.

وتوعدت إسرائيل بالرد على حزب الله المدعوم من إيران، والذي نفى مسؤوليته عن الهجوم، وقصفت طائرات إسرائيلية، أهدافا في جنوب لبنان.

وأثارت التوترات مخاوف المستثمرين بشأن التأثير المحتمل على إنتاج الخام من أكبر منطقة منتجة للنفط في العالم، لكن الإنتاج لم يتأثر حتى الآن.

وقال المحلل لدى UBS، جيوفاني ستونوفو: "على الرغم من تجدد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، فإن عدم وجود أي انقطاع في الإمدادات يحد من أي رد فعل إيجابي للسعر".

وأظهرت البيانات الصادرة هذا الشهر، أن إجمالي واردات الصين من الوقود الخام انخفض بنسبة 11% في النصف الأول من عام 2024، ما أثار مخاوف بشأن توقعات الطلب الأوسع في أكبر مستورد للنفط لالعالم.

search