السبت، 28 سبتمبر 2024

07:17 م

تعاون "مصري - صيني" لإنتاج 10 آلاف ميجاوات كهرباء

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

جهاد سداح

A A

بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمود عصمت، مع مسئولي شركة “ستيت جريد State Grid” سبل دعم التعاون في مجالات تطوير الشبكة الموحدة وتدعيمها لاستيعاب الطاقات المولدة من مصادر التوليد المتنوعة، وربطها مع الشبكة وفقًا لأماكن التوليد المحددة في إطار أطلسي الرياح والشمس، ومشروعات التوليد من المياه التي يُجرى دراسة إعادة طرحها خلال المرحلة الحالية.

دعم القطاع الخاص والتوسع في الطاقات الجديدة

يأتي ذلك في إطار التوجه العام بفتح المجال أمام القطاع الخاص المحلي والأجنبي، والاستمرار في دعمه للتوسع في إقامة محطات توليد الكهرباء من الطاقات الجديدة والمتجددة لخفض استهلاك الوقود الأحفوري وتقليل انبعاثات الكربون، بحسب بيان وزارة الكهرباء.

مشروعات التعاون السابقة والتكنولوجيا الحديثة

استعرض الاجتماع مشروعات الشركة التي تمت بالتعاون مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ومجالات عمل الشركة الصينية والتكنولوجيا الحديثة التي تمتلكها لتحديث وتطوير الشبكة الموحدة، وأنظمة تخزين الطاقة المتجددة لدعم الشبكة في أوقات الذروة. 

كما تم مناقشة مشروع التعاون المشترك لإنتاج 10000 ميجاوات من الطاقات الجديدة والمتجددة.

التركيز على الهيدروجين الأخضر وتصنيع الخلايا الشمسية

وترأست التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في الهيدروجين الأخضر حلقة النقاشات، في إطار استراتيجية عمل الوزارة للحد من الانبعاثات الكربونية، وكذلك إمكانية تصنيع الخلايا الشمسية لسد احتياجات السوق المحلية في ظل التوسع في إقامة محطات التوليد الشمسية.

تعاون دولي ونماذج نجاح

تم استعراض مجالات عمل الشركة وتواجدها في العديد من الدول من خلال نماذج تعاون ناجحة في مجال بناء محطات الطاقة المتجددة، وما يمكن أن تقدمه الشركة من خلال مشروعات التعاون والشراكة مع قطاع الكهرباء لدعم سياسة مزيج الطاقة، لتحقيق الاستقرار للشبكة واستمرارية التغذية الكهربائية.

توجيهات بالاستمرار في التعاون

وجه عصمت بالاستمرار في التعاون بين قطاع الكهرباء وشركة “ستيت جريد” الصينية في مجالات إنتاج الطاقات المتجددة، وخفض نسبة الفقد وتدعيم الشبكة والتحول من الشبكة النمطية إلى شبكة ذكية والعمل على رفع مستوى الخدمة.

معيار الجودة والكفاءة في خطة العمل

أكد وزير الكهرباء أن معيار الجودة والكفاءة هو المحدد الرئيسي لخطة العمل خلال المرحلة المقبلة، لتحسين معدلات الأداء والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة. 

وأشار إلى التحول من الشبكات التقليدية إلى الشبكات الذكية، التي تمثل نقلة نوعية في مستقبل نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، والتي تعتمد بشكل كبير على استغلال موارد الطاقة المتجددة وتحقيق الاستغلال الأمثل للكهرباء وتقليل تكلفة إنتاجها.

وأوضح الوزير الأهمية القصوى بطرق تخزين الطاقة الجديدة والمتجددة ومشروعات الضخ والتخزين والهيدروجين الأخضر.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:20 AM
    الفجْر
  • 06:47 AM
    الشروق
  • 12:45 PM
    الظُّهْر
  • 04:10 PM
    العَصر
  • 06:43 PM
    المَغرب
  • 08:01 PM
    العِشاء
search