الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:32 ص

ارتفاع أسعار الثوم لـ80 جنيهًا للكيلو.. شعبة الخضار والفاكهة تكشف السبب

بائعو خضراوات

بائعو خضراوات

روان عبدالباقي

A A

كشف نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، حاتم نجيب، حقيقة ارتفاع أسعار الثوم إلى 80 جنيهًا للكيلو في الأسواق، وذلك بعد أيام قليلة من ارتفاع أسعار البطاطس التي سببت أزمة لدى كثير من المواطنين.

الثوم الصيني والمصري

وأوضح نجيب، في تصريحاته لـ"تليجراف مصر"، أن الثوم الذي وصل سعره إلى 80 جنيهًا بالأسواق هو الثوم الصيني، بينما الثوم المصري المتوفر الآن هو المخزون ويتراوح سعره بين 45 و50 جنيهًا.

وأشار إلى أن الشعبة ناشدت المواطنين بشراء احتياجاتهم من الثوم خلال موسمه وتخزينه لعام مقبل، موضحًا أن تخزين الثوم هو عادة قديمة عرفها المصريون بطرق مختلفة. 

وبيّن أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار هو فقدان الثوم لكميات كبيرة من وزنه أثناء التخزين، مما يضطر التجار لبيعه بسعر أعلى.

الثوم متوفر ولكن

وتابع نجيب أن الثوم متوفر في الأسواق بكميات كافية، ولكن نظرًا لعدم كونه موسمه، فإن الأسعار تشهد زيادة ملحوظة. 

وأكد أن المشكلة الرئيسية تكمن في المنتجات الأساسية التي لا يستطيع المواطن الاستغناء عنها مثل الطماطم والبطاطس.

توقعات بزيادة الأسعار

من جانبه، أكد نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، أن سعر الثوم سيصل إلى 100 جنيه خلال الأشهر القادمة، حتى يعود موسم حصاد الثوم الذي يبدأ في شهر مارس ويستمر حتى أول أسبوع من شهر مايو، ليصبح الثوم متوفرًا في الأسواق.

إنتاج مصر من الثوم

وأضاف أبو صدام، أن سعر الثوم في الأسواق يتراوح بين 70 و80 جنيهًا بعدما كان سعر الكيلو 40 جنيهًا، أي أن الأسعار زادت إلى الضعف، مشيرًا إلى أن هذه الزيادة متوقعة في هذا التوقيت من العام.

تعتبر مصر ثاني أكبر دولة منتجة للثوم في العالم بعد إسبانيا من حيث إنتاجية وحدة المساحة "إنتاجية الفدان"، حيث تتركز معظم المساحات في محافظات المنيا وبني سويف والشرقية والدقهلية. 

وتعد محافظتي المنيا وبني سويف من أكبر المحافظات في المساحة المنزرعة بالثوم، حيث تبلغ المساحة المنزرعة بهما حوالي 40% من إجمالي مساحة الثوم في البلاد.

search