الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:32 ص

الثوم يقفز لـ65 جنيهًا.. و"شعبة الخضروات": ناشف صلاحيته أسبوع

كميات من الثوم

كميات من الثوم

مصطفى العيسوي

A A

سجل سعر الثوم مؤخرًا، ارتفاعًا بالأسواق المنتشرة بمختلف محافظات الجمهورية، حيث تراوح بين 60 إلى 65 جنيهًا للكليو الواحد، بعد تراجعه خلال الفترة الماضية.

وتصل المساحة المنزرعة من الثوم في مصر لـ 70 ألف فدان، بمتوسط إنتاج 10 أطنان للفدان الواحد، محتلة المركز الثاني عاليمًا، من حيث الإنتاجية.

سعر الثوم اليوم

أسباب ارتفاع سعر الثوم

وأكد نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرف التجارية، حاتم النجيب، أن أسباب زيادة سعر الثوم في مصر خلال الفترة الحالية يعود إلى انتهاء موسمه بالإضافة إلى الزيادة في تكاليف إنتاجه.

أوضح النجيب لـ"تليجراف مصر"، أن الثوم الموجودة بالأسوق حاليًا هو “الناشف” الذي تمتد صلاحية استخدامه لمدة تترواح بين أسبوع و10 أيام فقط، لافتًا إلى أن الأسر المصرية قامت بتخزين ما تحتاج إليه خلال الأشهر الماضية حيث كانت أسعاره تتراوح بين 10 و20 جنيهًا فقط.

وأشار نائب رئيس شعبة الخضراوات إلى أن ارتفاع سعر الثوم لا يقلق الأسر المصرية بالمقارنة بالسلع الأخرى مثل البطاطس والطماطم التي تشهد وفرة بالمعروض بالأسواق، لاسيما وأن استهلاكه يكون قليل للغاية

موعد انخفاض سعر الثوم

وكشف أن أسعار الثوم ستعاود الانخفاض مرة أخرى، في منتصف فبراير المقبل وهو موعد بداية موسمه، إذ سيواصل سعره على المستويات الحالية حتى ذلك الحين، مشيرًا إلى أنه على الرغم من تصدير مصر للثوم إلا أنها تقوم باستيراد الثوم الصيني الذي يرتبط سعره بالدولار وليس على العرض والطلب، والذي وصل إلى 100 جنيه خلال الأيام الماضية.

وفقًا لبيانات وزارة الزراعة ، يحتل الثوم المركز التاسع خلال الربع الأول من عام 2024 بإجمالي كمية بلغت 4672 طن، من صادرات مصر الزراعية التي تجاوزت 2.2 مليون طن منتجات زراعية بحوالي 1.5 مليار دولار بزيادة قدرها 300 مليون دولار عن ذات الفترة من العام السابق.

وتأتي الصادرات الزراعية  في المركز الثاني من حيث توفير العملة الصعبة للاقتصاد المصري، وفقًا لأحدث بيانات للهيئة العامة للرقابة على صادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعة.

search