الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:41 ص

تعرف على مدة اختبار القدرات المحوسب بالسعودية

اختبار القدرات المحوسب

اختبار القدرات المحوسب

ماريا روماني

A A

أصبح اختبار القدرات المحوسب، من أهم الاختبارات التي يحتاجها الطالب في التقييم الأكاديمي والمهني، لقدرته في قياس مهارات وقدرات المتقدمين بطريقة أكثر دَقَّة وكفاءة، لذلك يبحث الكثير من الطلاب عن "كم مدة اختبار القدرات المحوسب بالسعودية؟".

ويسعى اختبار القدرات المحوسب لتقييم معيارية وكفاءة الطالب المتقدم عن طريق استخدام الحاسوب لقياس القدرات العقلية والتحليلية مثل القدرة على التفكير النقدي وسرعة حل المشكلات للطالب المتقدم.

ويساعد اختبار القدرات المؤسسات التعليمية بشدة لقدرته وسرعته في تقييم مدى استعدادية الطلاب لمواجهة التحديات الأكاديمية، لذلك أصبح جزءًا لا يتجزأ من الأنظمة التعليمية الحالية في جميع المراحل، بل وتستخدمه بعض الشركات لمعرفة مدى استعداد واستحقاق الموظفين المتقدمين للعمل.

تبلغ مدة اختبار القدرات المحوسب من 120 دقيقة أي ساعتين إلى 180 دقيقة أي ثلاث ساعات ويتم تحديد تلك المدة بناءا على قرار الجهة التعليمية المنظمة.

أقسام اختبار القدرات

يجب على المتقدم للاختبار استكمال جميع الأقسام الخاصة بالاختبار حيث
تنقسم مدة اختبار القدرات المحوسب إلى جزئين رئيسين الأول: اللفظي والثاني هو الكمي، ويتم منح المتقدمين للاختبار وقتًا محددًا لكل قسم وهو من 60 إلى 90 دقيقة حسب كل جهة.

كم عدد أسئلة اختبار القدرات؟

تنقسم أسئلة الاختبار إلى جزئين وهم اللفظي والكمي في ستة أقسام، يخصص لكل منها 25 دقيقة، ويقترب عدد الأسئلة من 100 سؤال.

ما هي أقل درجة مقبولة في اختبار القدرات؟

يشترط ألا تقل درجات اختبار القدرات الخاصة بالمتقدم عن 60%،  بعد اختيار المتقدم للتخصص الذي يريد الاستمرار في دراسته.

ما هي أهداف اختبار القدرات المحوسب؟

يهدف الاختبار إلى تحديد القدرات العقلية للمتقدم فضلًا عن تعزيز العدالة في عملية القبول الجامعي من خلال توفير فرص متساوية لجميع المتقدمين لإظهار قدراتهم.

search