السبت، 05 أكتوبر 2024

01:22 م

الإصلاحات لا تقبل التأجيل.. صندوق النقد يطالب بنظام سعر صرف دون قيود

صندوق النقد الدولي - أرشيفية

صندوق النقد الدولي - أرشيفية

حسن راشد

A A

قالت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، إيفانا فلادكوفا هولار، إنه لا توجد إصلاحات أكثر إلحاحًا من غيرها، ولا يمكن التركيز على إصلاح معين دون غيره، مؤكدة أن نظام سعر الصرف يجب أن يكون خاليًا من القيود، وأن تكون السيطرة على التضخم هدفًا أساسيًا.

وأضافت هولار، خلال مؤتمر صحفي، أنه من المهم زيادة الإيرادات الضريبية، والسيطرة على الدين، وتحسين الأوضاع المالية العامة لتمكين الإنفاق على القطاعات ذات الأولوية، مشيرة إلى أهمية وضع سقف للاستثمارات العامة وحل المشكلات المتبقية في قطاع الطاقة.

الإصلاحات الاقتصادية

وتابعت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، أن الإصلاحات الهيكلية بالغة الأهمية، ويجب عدم التراجع عنها، وإعطاء القطاع الخاص دورًا أكبر، مبينة أن الحكومة المصرية لم تتأخر في تنفيذ الإصلاحات بشكل يعطل المراجعات، ولكن هناك بعض الأمور التي تحتاج إلى المزيد من الوقت.

وأكدت أن موافقة الصندوق على المراجعة الثالثة تُظهر أن الإصلاحات تسير بصورة جيدة، وأن تأجيل موعد الاجتماع هو أمر اعتيادي لاستكمال بعض الأوراق والملفات.

واستكمل المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي المراجعة الثالثة لاتفاق تسهيل الصندوق الممدد لمصر، ما يمكن القاهرة من سحب نحو 820 مليون دولار أمريكي (618.1 مليون وحدة حقوق سحب خاصة) على الفور.

وقال الصندوق، في بيان، إن الظروف الاقتصادية الكلية بدأت في التحسن منذ الموافقة على المراجعتين الأولى والثانية للبرنامج في مارس، وبدأت الضغوط التضخمية تتراجع تدريجيًا، وتم القضاء على نقص النقد الأجنبي، وتحقيق الأهداف المالية بما في ذلك تلك المتعلقة بالإنفاق من خلال مشاريع البنية الأساسية الكبيرة.

search