الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:46 ص

اتحاد مستأجري مصر يرد على ائتلاف الملاك بشأن الإيجار القديم

المستشار القانوني لرابطة مستأجري مصر، شريف الجعار

المستشار القانوني لرابطة مستأجري مصر، شريف الجعار

أسامة حماد

A A

استنكر المستشار القانوني لاتحاد مستأجري مصر، شريف الجعار، ما وصفه بـشماتة ومزايدة ممثلي ائتلاف ملاك عقارات الإيجار القديم من خلال السوشيال ميديا، لانهيار وحرائق بعض العقارات الخاضعة للإيجار القديم.

وقال "الشماتة تدل على التحريض على العنف وغريبة على المصريين في مثل هذه الأمور، التي تستوجب مد يد العون والمثابرة”.

حرص المستأجر على سلامة العقار

وأكد "الجعار" خلال تصريحات لـ"تليجراف مصر"، حرص المستأجر على سلامة العقار الذي يسكنه، كونه يستغله للمعيشة أو السعي في رزقه وليس له أي مصلحة من حدوث أي تلف بالعقار، موضحًا أن معظم عقارات منطقة العتبة وشبرا وبولاق الدكرور والدرب الأحمر، تخضع للإيجارات القديمة.

من المستفيد؟

وتساءل المستشار القانوني لمستأجري مصر، من المستفيد من تدمير وإسقاط عقارات الإيجار القديم؟، متابعاً، “المستفيد من زوال العقار وحدوث أضرار وتلفيات هو المالك وليس المستأجر لأن انقضاء عقد الإيجار مرهون بانهيار العقار وبالتالي يتسلم المالك الوحدة المؤجرة”.

قروض ميسرة

أوضح المستشار القانوني للمستأجرين في مصر،  أن المالك يتحمل حدوث أي تلفيات بالعقار، متابعًا أنه هو المسؤول عن ترميم العقار، حيث أتيح له وفقا للمادة  10 من القانون 136 لسنة 1981 الحصول على قروض ميسرة للقيام بعمليات الترميم، مضيفًا: “المالك ضرب الفلوس في جيبه الخاص، ولم يرمم العقار وبهذا يتسبب في انهيار العقار”. 

ائتلاف ملاك العقارات القديمة

جاء ذلك ردًا على حديث رئيس ائتلاف ملاك العقارات القديمة، مصطفى عبدالرحمن، بأن العقار الذي انهار بسبب حريق العتبة الذي اندلع فجر الجمعة في محلات بشارع الرويعي بالقرب من جراج العتبة، وأسفر عن وفاة شخص وإصابة 6 أشخاص بالاختناق، تعود قصته في الأساس إلى الإيجار القديم.

عقارات متهالكة

وأضاف “عبدالرحمن” لـ“تليجراف مصر” أن العقارات القديمة في وسط البلد والعتبة والموسكي مؤجرة بنظام الإيجار القديم ومتهالكة تمامًا، لافتا إلى أنه هناك ملايين العقارات لا يوجد بها صيانة أو أنظمة حماية وإطفاء حريق.

وأشار إلى أن لجنة الإسكان بمجلس النواب مسؤولة عما يحدث لهذه العقارات التي يعاني ملاكها من الملاليم التي يتقاضونها حسب وصفه.

search