الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:57 ص

توقعات تحالف "ميتسوبيشي" مع "هوندا ونيسان" ترفع أسهمهم

ميتسوبيسي ونيسان وهوندا

ميتسوبيسي ونيسان وهوندا

إسلام عزام

A A

تعتزم شركة ميتسوبيشي موتورز اليابانية الانضمام إلى تحالف بين هوندا موتور ونيسان موتور، ما يؤدي إلى إنشاء مجموعة سيارات بمبيعات مجمعة تزيد عن 8 ملايين سيارة. 

وقالت مؤسسة جولدن مان ساكس للخدمات والاستشارات المالية إن ميتسوبيشي موتورز، المملوكة لشركة نيسان بنسبة 34٪، ستعمل مع هوندا ونيسان لوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل شراكتهما، لكن الشركات الثلاث تعتزم توحيد البرامج الداخلية التي تتحكم في السيارات. 

ارتفاع أسهم الشركات الثلاث 

وارتفعت أسهم "ميتسوبيشي" بنسبة 6.3%، وكذلك "نيسان" بنسبة 2.8% و"هوندا" بنسبة 2.6%، على خلفية أنباء التحالف.

وتأتي هذه الصفقة للتعاون المشترك، الذي تفقد فيه نيسان، ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان، حصتها في السوق بشكل مطرد في أكبر سوقين لها، الولايات المتحدة والصين، اللتين شكلتا معًا نصف مبيعاتها العالمية في العام حتى مارس.

وأكد تحليل للمؤسسة أن دخول "ميتسوبيشي" هذه الشراكة سيساهم في خفض تكاليف البحث والتطوير المتعلقة بالسيارات الكهربائية.

كما يستطيع الثلاثي الياباني توفير نفقاتهم من خلال توحيد البرامج المتعلقة بالذكاء الاصطناعي داخل سياراتهم، وبالإضافة لكل ذلك من الممكن أن تتسع تشكيلة منتجاتهم لتتضمن صفقة مكونات السيارات OEM في تخصصات مثل المحركات الهجينة PHEV. 

تحالفات يابانية لمواجهة الهيمنة الصينية والأمريكية 

وتعد التحالفات اليابانية ضمن خطة للشركات للساموراي الياباني لمواجهة الهيمنة الصينية والأمركية، فمنذ بضعة أشهر تعاونت كل من "تويوتا" و"سوبارو" و"مازدا" لتطوير جيل جديد من محركات الاحتراق الداخلي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر تداولت وسائل الإعلام تقارير عن تعاون "سوزوكي" معهم من أجل السيارات الكهربائية القادمة.

وتسعى الشركات اليابانية لاستعادة القدرة على التنافس بشكل أفضل أمام "تسلا" والعديد من العلامات الصينية التي لها اليد العليا في مجال السيارات الكهربائية حاليًا. 

باعت نيسان وهوندا 140.000 و 19.000 سيارة كهربائية فقط  في عام 2023، بمختلف دول العالم.

بينما كانت باعت شركة "تسلا" الأمريكية 1.8 مليون سيارة، ووصلت مبيعات العملاق الصيني "بي واي دي" إلى 1.57 مليون سيارة كهربائية. 

search