الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:33 ص

"البورصة": اكتتاب "آكت" نجح.. وجاهزون لكافة الطروحات

مراسم قرع الجرس بمناسبة بدء التداول على أسهم "أكت فاينانشال للاستشارات"

مراسم قرع الجرس بمناسبة بدء التداول على أسهم "أكت فاينانشال للاستشارات"

ولاء عدلان

A A

قال رئيس البورصة المصرية أحمد الشيخ، إن نجاح اكتتاب شركة "أكت فاينانشال للاستشارات" يعتبر رسالة إيجابية للجميع تعزز الثقة والمصداقية في سوق الطروحات الأولية في مصر.

وتأسست شركة أكت فاينانشال في عام 2015، وهي تعمل في أشكال متنوعة من استثمارات رأس المال، كعمليات الاستحواذ والاستثمار بالرافعة المالية، وخلال أول 5 أشهر من هذا العام حققت أرباحا بقرابة 24.3 مليون جنيه.

وأضاف الشيخ، اليوم، خلال فاعلية "قرع الجرس" التي أقامتها البورصة احتفالًا ببدء التداول على أسهم شركة “أكت فاينانشال للاستشارات”، أن هذا النجاح يؤكد جاهزية البورصة لاستقبال جميع الطروحات سواء الحكومية أو من القطاع الخاص.

وأشار بيان صادر عن البورصة، إلى أن اكتتاب "آكت فاينانشال"، يعد أول طرح أولي منذ العام 2022، إذ حقق عدة مؤشرات إيجابية أبرزها تغطية الشريحة الأولى المخصصة للاكتتاب العام بنحو 55 مرة، في حين بلغ عدد مرات تغطية الشريحة الثانية المخصصة للاكتتاب الخاص أكثر من 20 مرة، كما بلغ عدد المكتتبين في الاكتتاب العام ما يزيد على 19 ألف مكتتب في حين بلغ عدد المكتتبين في الاكتتاب الخاص 493 وتم التخصيص لعدد 203 منهم. 

وأوضح رئيس البورصة، أن اكتتاب أكت فاينانشال شهد لأول مرة السماح بتسجيل أوامر طلبات الاكتتاب من خلال سوق العمليات الخاصة بالبورصة (OPR)، وذلك تنفيذا للبند (3) من استراتيجية البورصة المصرية للتطوير والذي يتضمن إتمام عملية الاكتتاب في زيادات رؤوس أموال الشركات من خلال البورصة والتنسيق مع بنوك تلقي الاكتتابات وشركة مصر للمقاصة في هذا الشأن.

وتابع أن هذا الاكتتاب شهد أيضا ولأول مرة إتاحة إدراج الأوامر في الطرح الخاص لجميع شركات السمسرة التي لديها عملاء مستوفين لشروط الطرح، وذلك تنفيذا للبند (12) من استراتيجية تطوير البورصة، الذي يستهدف جذب أكبر قدر من العملاء لهذا النوع من الطروحات. 

وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة “آكت فاينانشال للاستشارات”، باسم عزب، إن الطرح العام الأولي لشركتنا شهد إقبالا ملحوظا من المؤسسات والأفراد على حد سواء، كما جذب مستثمرين من خارج السوق المصرية تحديدا من دول الخليج، الذين شاركوا للانضمام كمساهمين بالشركة في مؤشر على ثقة المستثمرين في أداء الشركة.

وأوضح أن حصيلة الاكتتاب ستوفر للشركة التمويل الكافي لاقتناص الفرص العديدة المتاحة أمامها، على نحو يحقق القيمة الإضافية لمساهمي الشركة.

وأرجع رئيس البحوث بشركة أسطول للأوراق المالية محمد عبدالحكيم، نجاح اكتتاب أكت فاينانشال إلى عدة أسباب، أبرزها أنه أول طرح عام أولي (أي أن الشركة تبيع أسهمها لأول مرة للجمهور تمهيدا لتداول هذه الأسهم في البورصة) منذ العام 2022. 
وأضاف عبد الحكيم، لـ"تليجراف مصر"، أن من أسباب نجاح طرح أكت أيضا هو الترويج الجيد وتبني الشركة لنموذج عمل ناجح، إذ تستثمر في عدة قطاعات كالصناعة والعقار والقطاع المالي، فضلا عن أن الشركة أسست صندوق لضمان استقرار سعر السهم الأمر الذي يضمن للمشتركين في الطرح العام عدم تحقيقهم خسارة حال تراجع السهم خلال الأيام الأولى من التداول إلى ما دون سعر الطرح (2.9 جنيه للسهم).

search