الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:13 م

حفيد أم كلثوم: تراث "الست" يرثه أهلها ولم نتنازل عنه

سعيد أحمد

A A

تحدث الفنان التشكيلي عدلي سمير حفيد الشيخ خالد، شقيق أم كلثوم، عن الأزمة المثارة حاليًا حول حقوق حقوق الملكية الفكرية لتراث رموز الفن.

وقال حفيد أم كلثوم، خلال مداخلة هاتفية في برنامج تفاصيل للإعلامية نهال طايل، عبر قناة صدى البلد الفضائية، إن الأطراف المتنازعة على أغاني التراث “شركة عالم الفن، وصوت القاهرة، وجمعية المؤلفين والملحنين” لم يحصلون على إذن موقع من الورثة لأخذ حقوق هذه الأغاني. 

أم كلثوم

وأوضح سمير، أنه يمثل ورثة أم كلثوم، وهم زوجها الطبيب حسن الحفناوي، وشقيقتها، وشقيقها، مؤكدًا أنه “لم تحصل أي شركة على حقوق الملكية الفكرية والأداء العلني لأغاني التراث”. 

وأشار  إلى أن شركة “عالم الفن” متمثلة في المنتج محسن جابر، وشركة صوت القاهرة، اشتروا من عائلات لم يرثوا تراث أم كلثوم.

وطعن سمير في صحة العقود المنتشرة، قائلا: إن “العقد الذي تم عرضه في المؤتمر  الصحفي لجمعية المؤلفين والملحنين أمس في نقابة الصحفيين، وانفعل بسببه الملحن عمرو مصطفى، يتضمن توقيع غير صحيح”.

منزل أم كلثوم في مسقط رأسها بمحافظة الدقهلية 

بيت أم كلثوم 

وقال سمير، إنه “لا يزال يستقبل عشاق أم كلثوم في مسقط رأسها الذي تربت فيه بمحافظة الدقهلية”، متابعا: “تراث أم كلثوم يرثه أهلها، لأنها لم تنجب أطفالا”. 

ونفى صلة جيهان الدسوقي بورثة أم كلثوم، مشيرا إلى أنه “حفيدة ابن شقيقة كوكب الشرق، وهي من عائلة أخرى”.

وأكد سمير أن أقارب أم كلثوم يقيمون في بيت والدها الشيخ إبراهيم، التي ولدت فيه الست.

عُقد أم كلثوم الذي أهداه إليها الشيخ زايد

عُقد أم كلثوم المسروق 

وأوضح سمير أن معظم مقتنيات السيدة أم كلثوم موجودة في قصر المانسترلي حاليا، ولكن بعضًا منها سُرقت على يد العاملين في الفيلا الخاصة بها من قبل الحارس والخادمات اللاتي يساعدنها في المنزل.

وتابع أن الشيخ زايد أهدى لأم كلثوم “عُقدًا” باهظ الثمن، ولكن سُرق وتم بيعه في “كريستيز”، ولا يوجد أي تنازل عن أي مقتنيات لها لأي شخص.

search