الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:13 ص

بعضها قاتل.. أدوية لا يجب تناولها مع القهوة

القهوة

القهوة

دهب موسى

A A

اعتاد الكثيرون من المصابين بأمراض مزمنة، الإفطار الصباحي بجانب كوب من القهوة، مع الأدوية المخصصة لهم، غير مدركين أن الأمر قد ينطوي على خطورة غير متوقعة، حيث أن القهوة قد تتفاعل مع أنواع معينة من الأدوية، لتخلّف أضرارا جانبية، تتضمن النزيف وارتفاع ضغط الدم، حسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، بناء على آراء عدد من الصيادلة.   

تعارض القهوة مع الأدوية 

أكد صيادلة أن يوجد بعض الأدوية التي تتعارض مع شرب القهوة في الصباح وهي:


أدوية السكر

بالرغم من أن الكافايين لا يتفاعل مع أدوية السكر بطريقة مباشرة ولكن تناول القهوة المحلاة بالسكر والمضاف إليها الكريمة، يزيد من نسبة السكر في الدم، وسيعمل على قلة المادة الفعالة بالدواء، وهذا كما أكدته الدكتورة هاملتون.  
وتابعت أن أي مادة تحتوي على الكافايين تساعد على زيادة السكر و الأنسولين في الجسم، ولذك أكدت على قياس نسبة السكر في الدم بشكل دوري ومتابعته، لمعرفة قدرة المريض على شرب القهوة من عدمه.

أدوية الضغط

الكثير من الناس يعتاد على تناول جرعة من أدوية الضغط لخفض مستوياته بالجسم وهذه الأدوية تعمل على خفض معدل ضربات القلب.

وأشارت هاملتون إلى أن عقارات خفض ضغط الدم تحتوي على " حاصرات بيتا " وهذه المادة التي تعمل على خفض معدل ضربات القلب ولكن يحدث العكس عند تناول القهوة أو أي منتج أخر يحتوي على مادة الكافايين.

قدمت هاملتون نصيحة لمن لا يستطيعون التخلي عن تناول فنجان القهوة في الصباح، وهي أن يتناولوا الأدوية قبل القهوة، أو الكافايين بشكل عام، بمدة تتراوح بيين 2 إلى 4 ساعات.

عقار البرد والحساسية

أغلب أدوية البرد والحساسية يوجد بها مادة السودوإيفيدرين، التي تعمل على تضييق الأوعية الدموية للتخفيف من الاحتقان والتورم، وعلى تحفيز خلايا الدماغ التي تهاجم أي التهاب أو عدوى، وبجانب هذا تزيد القهوة من حدة  القلق والتوتر.

أكدت هاملتون أن تناول أدوية البرد والحساسية يجب أن يتم تناولها قبل القهوة بـ2 إلى 4 ساعات، وهذه الأدوية لا تحتاج إلى وصفة طبيب ، ومنها ميوسنكس وسودافيد.

أدوية الغدة الدرقية

من أكثر المواد الفعالة  التي تسنخدم في أمريكا هي ليفوثيروكسين، المخصص لعلاج قصور الغدة الدرقية، وهي من أكثر الأدوية التي لها أكثر من 23 مليون عقار طبي.

ووفقا لما حذرت منه هاملتون، فتناول أدوية الغدة الدرقية مع القهوة من الممكن أن يقلل من فاعلية الدواء.

وحذرت هاملتون من أن تناول هذه الأدوية مع أي نوع من الطعام أو الماء - بما يشمل القهوة - يمكن أن يقلل من كمية الدواء التي يمتصها الجسم.

عام 2020 توصلت دراسة إلى أن الكافايين لديه القدرة على التقليل من امتصاص المواد بالجسم، وتصل النسبة إلى 50%.

search