الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:42 ص

السعودية: تحويل ودائع المملكة في مصر إلى استثمارات

مدبولي ووزير الاستثمار السعودي

مدبولي ووزير الاستثمار السعودي

نشوى مصطفى

A A

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن حكومته نجحت في حل 70% من مشكلات المستثمرين السعوديين، مؤكدًا حرصه بشكل شخصي على متابعة هذا الملف المهم.

أكد مدبولي، خلال استقباله وزير الاستثمار السعودي، المهندس خالد الفالح، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، أن حكومتي مصر والممكلة تعملان خلال الفترة الحالية بشكل جاد على الارتقاء بمعدلات الاستثمارات المشتركة.

أضاف، “نحن حريصون كحكومة على دفع العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات إلى مستويات أكبر”، مؤكدًا أن "التعاون من أجل زيادة الاستثمارات المشتركة يحتل أولوية بالنسبة للبلدين".

تابع رئيس الوزراء، "نحرص على متابعة كل ما يخص الاستثمارات السعودية في مصر، وأوجه بتيسير جميع الإجراءات الخاصة بها، بما يُسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الجديدة، وهذا توجه عام من الحكومة خلال هذه المرحلة". 

وانتقل رئيس الوزراء  للحديث عن "اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة بين البلدين"، مشيرًا إلى أنه يحرص، بالتعاون مع الوزراء المعنيين، على سرعة وضع اللمسات النهائية للاتفاقية التي ستسهم بصورة كبيرة في زيادة معدلات الاستثمار المشتركة بين مصر والمملكة العربية السعودية.

الودائع السعودية

بدوره، قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، إنه هناك توجّها بزيادة استثمارات صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر، وكذلك بتحويل ودائع المملكة في مصر إلى استثمارات.

أضاف الفالح، أنه على مدار يومين يعمل النجاب السعودي هنا في العلمين فيما يُشبه "خلية نحل" مع الوزراء  المصريين المعنيين، من أجل بحث العديد من الملفات المشتركة التي ستسهم في دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب.

وفيما يتعلق بالاستثمارات السعودية في مصر، قال، "سأعمل بالتعاون مع زميلي وزير الاستثمار المصري على منح هذه الاستثمارات فرصة أكبر من أجل مضاعفتها، وتشجيع المستثمرين السعوديين على التوسّع في استثماراتهم القائمة".

وتابع الوزير: "ننظر لمصر كمُكمِّل للمملكة، وأيضا كسوق واعدة، ومنصة مهمة للتصدير لدول المنطقة"، مشيرًا إلى أن كل هذه عوامل تجعلنا نعمل على زيادة استثماراتنا في مصر. 

وفي غضون ذلك، تطرق الوزير للحديث عن عدد من المشروعات المهمة التي ينفذها المستثمرون السعوديون، شارحًا أهمية التوسع في هذه المشروعات، كما استعرض المجالات التي يعمل بها  المستثمرون المصريون في بلدهم الشقيق السعودية.

استثمارات 3 مليارات دولار

بدوره، قال متعب الشثري، ممثل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، إن شركات الصندوق لديها استثمارات في مصر بنحو 3 مليارات دولار، مشيرًا إلى التعاون القائم بين الصندوق السعودي وصندوق مصر السيادي من خلال برنامج الطروحات الذى تتبناه الحكومة المصرية، والشركات التي دخلنا في استثمارات بها، أصبح لها توأمة مع شركات سعودية.  

كما عرض "الشثري" عددًا من نماذج النجاح لشركات القطاع الخاص التي تتعاون فيما بينها بمصر والسعودية.

فيما قال بندر العامري، رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي، إن الاستثمارات والشركات المصرية العاملة في السعودية، شهدت توسعًا كبيرًا على مدار الفترة الماضية، مشيرًا إلى أنه كان يعمل في السعودية 500 شركة مصرية، والآن وصل عدد هذه الشركات إلى 4 آلاف شركة، وبعد أن كانت الاستثمارات للشركات المصرية تمثل 5 مليارات ريال سعودي فقط، قفزت إلى 50 مليار ريال سعودي، مُشيدًا بهذه الطفرة الكبيرة التي تحققت في معدلات الاستثمارات المصرية في المملكة. 

search