الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:11 ص

فطريات الفم.. أسبابها وعلاجها وطرق الوقاية منها

فطريات الفم

فطريات الفم

A A

فطريات الفم أو عدوى القلاع الفموي، هي تكاثر للفطريات المبيضية بشكل يفوق المعدل الطبيعي داخل الفم، مكونة طبقة بيضاء على اللسان، وسقف الحلق، واللثة وقد تصل إلى المريء في بعض الاحيان.

ويشير موقع healthdirect الأسترالي، إلى أن عدوى القلاع الفموي، يمكن أن تظهر نتيجة وجود الفطريات المبيضية خاصة البيضاء منها.

أعراض فطريات الفم

العرض الاساسي للعدوى هو وجود طبقة بيضاء على اللسان أو الخدين أو سقف الحلق. 

لكنها تشمل أعراض أخرى منها:

صعوبة في تذوق الطعام.

احمرار الفم أو الحلق.

صعوبة في الأكل والشرب.

طعم سيء أو معدني للفم.

ألم في الأسنان ورائحة فم كريهة.

أسباب فطريات الفم

يعتبر طقم الأسنان من أسباب ظهور فطريات الفم، فعدم العناية بنظافة الأسنان، أو ارتداء طقم أسنان غير مناسب للفم قد يؤدى إلى زيادة فرص الإصابة بالفطريات.

كما قد يؤدي ضعف المناعة إلى ظهور فطريات الفم، فالجسم في هذه الحالة غير قادر على محاربة الفطريات، مثل حالات ضعف المناعة عند الرضع، و مرضي الإيدز، ومن يخضع للعلاج الكميائي أو الإشعاعي، ومرضى السكر.

كيف يتم علاج فطريات الفم

هناك العديد من العقاقير والعلاجات الخاصة بعدوى فطريات الفم أو القلاع الفموى، فقد يوصي الطبيب المختص باستخدام غسول فم مضاد للبكتيريا، أو تطبيق مرهم أو محلول طبي، أو أقراص مضادة للفطريات يتم تناولها عن طريق الفم.

للوقاية من فطريات الفم

غسل الأسنان باستمرار، خاصة بعد كل وجبه باستخدام معجون أسنان يحتوى على مادة الفلوريدا للقضاء على البكتيريا.

عدم استخدام غسول فم مطهر، حتي لا يقضي على البكتيريا النافعة في الفم، مما يؤدى إلى عدم توازن البكتيريا النافعة والضارة، وتعزيز ظهور بكتيريا المبيضات في الفم.

ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء، والتقليل من التدخين أو الإقلاع عنه.

search