الإثنين، 09 سبتمبر 2024

08:56 ص

طلبات إعانة البطالة الأمريكية ترتفع إلى أعلى مستوى

إعانة البطالة الأمريكية

إعانة البطالة الأمريكية

مصطفى العيسوي

A A

سجلت طلبات إعانات البطالة في الولايات المتحدة، ارتفاعًا ملحوظًا لتصل إلى أعلى مستوى لها خلال عام، مما يعكس تباطؤًا في سوق العمل، ووفقًا لتقرير وزارة العمل الصادر يوم الخميس.

وزادت المطالبات الأولية بمقدار 14 ألف طلب لتصل إلى 249 ألف طلب في الأسبوع المنتهي في 27 يوليو، متجاوزة توقعات الاقتصاديين التي بلغت 236 ألف طلب. وشهدت ولايات مثل ميشيغان وميزوري زيادات كبيرة في هذه الطلبات.

كما ارتفعت أيضًا الطلبات المستمرة، التي تعكس عدد الأشخاص الذين يتلقون إعانات البطالة، إلى 1.88 مليون في الأسبوع المنتهي في 20 يوليو، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2021. وتعاني بيانات طلبات الإعانة من تقلبات موسمية في هذا الوقت من السنة، نتيجة إغلاق المدارس وإعادة تجهيز مصانع السيارات.

في الأشهر الأخيرة، زاد عدد الأميركيين الباحثين عن إعانات البطالة بعد أن كان في أدنى مستوياته التاريخية لمعظم العامين الماضيين. وقد تباطأ التوظيف بشكل ملحوظ، وعادت سوق العمل إلى مستويات ما قبل الوباء.

وفيما يتعلق بالتحركات قصيرة الأجل، ارتفع متوسط التحرك لأربعة أسابيع بمقدار 2500 طلب ليصل إلى 238 ألف طلب. أما المطالبات الأولية قبل التعديل الموسمي، فقد انخفضت بنحو 10 آلاف لتصل إلى 215827 طلب، حيث سجلت تكساس أكبر انخفاض.

وفي سياق آخر، أظهرت بيانات منفصلة أن إنتاجية العمال زادت في الربع الثاني بأكثر من المتوقع، مما ساعد في كبح نمو تكاليف العمالة، في حين انخفضت عائدات سندات الخزانة وظلت العقود الآجلة للأسهم مرتفعة بعد التقارير، فيما أفادت شركة "تشالنجر، غري، آند كريسماس" أن تسريحات الوظائف الصيفية لا تزال منخفضة، حيث أعلن أرباب العمل عن تسريح 25885 موظف في يوليو، بزيادة 9% عن العام السابق، مع انخفاض تسريحات الوظائف في معظم الصناعات باستثناء قطاع التصنيع.

من المرجح أن يأتي تقرير التوظيف الحكومي لشهر يوليو، المتوقع صدوره يوم الجمعة، بشكل متباطئ في نمو الوظائف، مع بقاء معدل البطالة ثابتًا عند 4.1%.

search