الإثنين، 09 سبتمبر 2024

08:19 ص

"الصيادلة" تكشف نسبة زيادة أسعار أدوية الأمراض المزمنة

الأدوية بالصيدليات

الأدوية بالصيدليات

جاسم حسن

A A

قال رئيس لجنة تصنيع الدواء بنقابة الصيادلة،   محفوظ رمزي، إن أي شركة أو مخزن يقوم بتخزين دواء سيتم غلقه فورًا، لافتًا إلى أن هيئة الدواء تتابع جميع الأدوية الناقصة للعمل على توفيرها.

وأشار رمزي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء أمس الخميس، إلى أن أزمة نقص الدواء ستنتهي خلال 3 شهور، مؤكدًا أن هيئة الدواء ستذلل العقبات أمام المصانع لتوفير معظم الأدوية الناقصة في الأسواق.

ولفت رئيس لجنة تصنيع الدواء، إلى أن أقصى نسب زيادة في سعر أدوية الأمراض المزمنة خلال الفترة المقبلة ستتراوح ما بين 25 إلى 30%، معتبرًا أن تحريك سعر الدواء في صالح المواطن المصري.


أدوية مهربة

في سياق آخر، ضبطت هيئة الدواء، عددًا من المخالفات في الصيدليات الخاصة، ما بين ضبط أدوية مهربة أو غير مسجلة بهيئة الدواء، ومحاضر عدم تواجد المدير الصيدلي المسئول أو من ينوب عنه، ومزاولة مهنة بدون ترخيص، وأماكن غير مرخصة.

وأكدت الهيئة، في بيان لها، أن المرور شمل ما يزيد عن 8 آلاف مؤسسة صيدلية من "الصيدليات العامة والخاصة بالمستشفيات، ومخازن الأدوية وشركات التوزيع ومصانع الأدوية".

وتمكن مفتشو الهيئة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، من ضبط 3 أماكن غير مرخصة بمحافظات "الشرقية، الغربية، الدقهلية"، لقيامهم بتخزين كميات من الأدوية وحجبها عن التداول، بالإضافة إلى ضبط مكانين غير مرخصين يداران كصيدليات بمحافظات "الأقصر، جنوب سيناء".

كما تمكن مفتشي الهيئة بالتنسيق مع إدارة العلاج الحر، من ضبط عدد 8 أماكن بداخلها كميات من الأدوية مجهولة المصدر داخل مراكز وعيادات طبية.

أشارت الهيئة إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية؛ حيث بلغت القيمة التقديرية للمضبوطات أكثر من 4 ملايين جنيه.

search