الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:50 ص

بعد قرار "الاتصالات".. عقوبة إزعاج الآخرين عن طريق الهاتف

إزعاج الاخرين عن طريق الهاتف

إزعاج الاخرين عن طريق الهاتف

أسامة حماد

A A

وضع قانون الاتصالات عقوبة إزعاج الآخرين عن طريق الهاتف، حيث إن البعض يسيء استخدام الاتصالات الهاتفية لتكون مصدر إزعاج للآخرين.

وتعد مصر من أوائل الدول التي تصدت للجرائم التكنولوجية والإلكترونية، فجرمت إساءة استعمال وسائل الاتصالات، فوضعت قانون يتضمن عقوبة إزعاج الآخرين عن طريق الهاتف أو التطبيقات المختلفة للتواصل الاجتماعي.

عقوبة إزعاج الآخرين هاتفيًا

وفيما يتعلق بعقوبة إزعاج الآيخرين عن طرق الهاتف،  أوضح المحامي بالنقض أيمن محفوظ، في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أنه تنص المادة 76 من القانون رقم 10 لسنة 2003 أنه مع عدم الإخلال بالحق في التعويض المناسب، يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز 20 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعمد إزعاج أو مضايقة غيره بإساءة استعمال أجهزة الاتصالات.
وتابع أن مشكلة الإعلانات من الشركات المختلفة ينطبق عليها النص التجريمي سالف البيان، ولكن مع ظهور قانون حماية البيانات الشخصية تكون هناك عقوبات الحبس والغرامة أو إحدى هاتين العقوبتين.

وأعلن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، آلية حديثة تمكن مستخدمي قطاع الاتصالات من الإبلاغ عن المكالمات المزعجة والترويجية، عبر تطبيق واتساب، في خطوة هامة تعزز من تنظيم قطاع الاتصالات وحماية حقوق المستخدمين.

كيفية الإبلاغ عن المكالمات الإزعاجية عبر واتساب

وجاءت طريقة الإبلاغ عن المكالمات المزعجة والترويجية عبر تطبيق واتساب، وفقًا لإعلان الجهاز القومي لتنظيم للاتصالات كالآتي:

في حال تلقي مكالمات مزعجة أو ترويجية غير مرغوب فيها، يتلقى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إمكانية الإبلاغ عنها مباشرة عبر تطبيق واتساب من خلال الأربع روابط الآتية:

1- الرابط الأول: https://wa.link/89e7k1
2- الرابط الثاني: https://wa.link/mfh4cd
3- الرابط الثالث: https://wa.link/55ms30
4- الرابط الرابع: https://wa.link/saqx44

خطوات الإبلاغ عن المكالمات المزعجة

وجاءت طريقة الإبلاغ عن المكالمات المزعجة عن طريق فتح رابط الإبلاغ عبر تطبيق واتساب ثم إرسال التفاصيل من خلال رسالة تتضمن رقم المتصل، وتوقيت المكالمة، ونوع الرسالة المزعجة، ثم انتظار الرد، حيث يتعامل الجهاز مع البلاغ المقدم بسرية تامة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المتصلين المخالفين.

أهمية الإبلاغ عن المكالمات الإزعاجية

تساعدك الخدمة في الإبلاغ عن المكالمات المزعجة، على حماية الخصوصية من المكالمات غير المرغوبة فضلًا عن تطوير قطاع الاتصالات لضمان التزام الشركات بالقوانين، إضافة إلى التخلص من المتصلين المخالفين، للتقليل من تكرار هذه النوعية من المكالمات مستقبلًا.

ودعا الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، المواطنين إلى الإبلاغ عن المكالمات المزعجة أو ترويجية لضمان تحقيق أعلى مستوى من التنظيم والرقابة، مؤكدًا التعامل مع البلاغات بصورة سرية.

search