الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:51 ص

بسبب إسماعيل هنية.. تركيا تعلن حظر "إنستجرام"

تطبيق انستجرام

تطبيق انستجرام

جاسر الضبع

A A

أعلنت هيئة تنظيم تكنولوجيا المعلومات في تركيا، اليوم الجمعة، عن حجب الوصول إلى تطبيق "إنستجرام"، دون تحديد مدة الحظر المفروض على المنصة. 

تأتي هذه الخطوة على خلفية جدل واسع حول قرار "إنستجرام" بحظر المشاركات المتعلقة بالتعازي في استشهاد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس".

في وقت سابق من الأسبوع، انتقد مدير الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون، قرار "إنستجرام" عبر منصة "إكس" قائلاً: "هذه رقابة بكل بساطة". 

وأوضح ألتون أن المنصة لم توضح أسباب الحظر أو تنتهك سياساتها وفقًا لما ذكرته.

في سياق متصل، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة عن يوم حداد رسمي على استشهاد هنية. ووفقًا للإعلان، سيتم إنزال الأعلام في البعثات الدبلوماسية التركية في جميع أنحاء العالم، وكذلك في المؤسسات الحكومية إلى نصف السارية كجزء من مراسم الحداد.

ولم يصدر حتى الآن أي تعليق من شركة ميتا، الشركة الأم لـ"إنستجرام"، بشأن القرار التركي.

اغتيال هنية

اغتيال هنية، البالغ من العمر 61 عامًا، يأتي في سياق تصاعد التوترات في المنطقة، بعد أن اغتالت إسرائيل قبل يومين القائد العسكري في حزب الله اللبناني فؤاد شكر في بيروت.

الحادثان زادا من مخاوف توسع النزاع المستمر منذ نحو عشرة أشهر بين إسرائيل وحركة «حماس» و«حزب الله» المدعومين من إيران.

فشلت جميع محاولات الوساطة حتى الآن في وقف إطلاق النار في غزة، مما زاد من حدة التوترات في الشرق الأوسط بين إسرائيل وإيران وحلفائها في لبنان واليمن والعراق وسوريا، خصوصًا «حزب الله».

وفي سياق متصل، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، أن خطر اندلاع حرب أوسع نطاقًا لا يزال قائمًا، وأن إدارة بايدن تبذل جهودًا مكثفة لمنع تفاقم الوضع عبر الدبلوماسية. ورغم ذلك، رفض البنتاجون التعليق على الوضع الحالي.

search