الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:46 ص

الوزير: 6 مميزات لشبكة القطار الكهربائي السريع

الجولة التفقدية لوزير النقل

الجولة التفقدية لوزير النقل

روان عبدالباقي

A A

أكد وزير النقل، كامل الوزير، خلال جولته التفقدية في مواقع العمل بمشروع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع (السخنة / العلمين/ مطروح) في المسافة من العلمين حتى وادي النطرون بطول  180كم، أن أعمال تنفيذ شبكة القطار الكهربائي السريع لها أهمية بالغة تتمثل في:- 

  • الشبكة ستغطي جميع أنحاء الجمهورية.
  • تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة.
  • تخدم المناطق السياحية والمناطق الزراعية الجديدة.
  • تساهم في تحقيق التكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية.
  • الحد من التلوث البيئي.
  • توفر الآلاف من فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب.

 

البداية من العلمين

جدير بالذكر، أن شبكة القطار السريع تتكون من 4 خطوط بإجمالي أطوال 2250 كم ويدخل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائى السريع (السخنة/ العلمين /مطروح ) ضمن الممر اللوجيستي السخنة/ الدخيلة و يبلغ طول الخط 675 كم وبعدد محطات تبلغ 21 محطة وبعدد 1 مركزاً للتحكم والسيطرة ويبلغ أسطول الوحدات المتحركة المخصص للخط  15 قطار سريع، و 34 قطار إقليمى ، و 14 جرار بضائع.

وبدأت الجولة بتفقد الوزير لمحطة العلمين حيث تم متابعة التقدم في معدلات تنفيذ وانشاء المحطة والتي ستخدم مدينة العلمين الجديدة والحركة السياحية بها والساحل الشمالى الغربى  ثم محطة الحمام والتي تخدم مدينة الحمام وعدد من القرى بالساحل الشمالى.

وأشار إلى أن المحطة تتميز بقربها من الطريق الساحلي الدولي، بالإضافة إلى محطة برج العرب وهي أول محطة بعد تفرع مسار  القطار السريع إلي الجهة الغربية، وتخدم هذه المحطة بموقعها الحالي مدينة برج العرب القديمة والجديدة، وأيضا المنطقة الصناعية والقريبة من الطريق الساحلي الدولي، وهي محطة للقطار السريع ومن كبري المحطات علي الخط حيث أنها تتكون من عدد 6 سكك.

قطارات البضائع

كما تابع أعمال التشطيبات الخاصة بمحطة النوبارية التى تخدم مدينة النوبارية والمسافرين منها وإليها كما تخدم أعمال نقل البضائع التى تنتجها المدينة الزراعية والمصنعة بها أيضا وذلك عن طريق رصيف الشحن الذى يخدم قطارات البضائع وكذلك  متابعة التشطيبات النهائية لمحطة وادي النطرون.

واستعرض الموقف التنفيذي لباقي محطات المشروع سواء من حيث التقدم في معدلات تنفيذ أو تشطيب المحطات أو من حيث مخطط سير حركة الركاب من المدخل الرئيسي  لكل محطة حتى الوصول إلى صالات التذاكر والتنقل بين الأرصفة وتوافر المصاعد لتسهيل تنقل الركاب، وكذلك خطة الاستغلال الإداري والاستثماري الأمثل لكافة المساحات بالمحطات المختلفة.

ووجه بتنفيذ الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية والعمل على مدار الساعة للانتهاء من المشروع وفقاً للموعد المخطط كما تم استعراض قطاعات المسار التي تم وجار تسليمها  لتحالف (سيمنز/ أوراسكوم/ المقاولون العرب).

search