الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:00 ص

في يوليو.. تراجع أسعار الغذاء العالمية

أحد الأسواق التجارية بأوروبا

أحد الأسواق التجارية بأوروبا

ولاء عدلان

A A

أظهرت بيانات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم، أن أسعار الغذاء العالمي تراجعت هامشيًا خلال شهر يوليو المنقضي. 

وقالت الفاو في تقريرها الشهري، إن مؤشرها لأسعار الغذاء استقر خلال يوليو سجل 120.8 نقطة انخفاضا من 121 نقطة خلال يونيو، مواصلا التباطؤ للشهر الثاني على التوالي بعد موجة صعود استمرت لقرابة 3 أشهر متتالية. 

فيما هبط المؤشر في يوليو بقرابة 3.1% على أساس سنوي، بعد تراجع قدره 2.5% في يونيو الماضي. 

الحبوب تتراجع والزيوت ترتفع

وأشارت المنظمة في تقريرها الشهري، إلى أن مؤشرها لأسعار الحبوب تراجع خلال يوليو بقرابة 3.8% بعد تراجعه في يونيو بقرابة 0.3%، وذلك في ظل انخفاض صادرات الحبوب عالميًا وتراجع أسعار القمح عالميًا. 

في المقابل، سجل مؤشر الفاو، لأسعار الزيوت النباتية الشهر الماضي، أعلى مستوياته في عام ونصف، مرتفعًا بـ2.4% بعد صعود بقرابة 3.1% في يونيو، وذلك وسط ارتفاع الطلب العالمي على زيوت الصويا ودوار الشمس والنخيل. 

وشهد يوليو أيضا، ارتفاعا في أسعار اللحوم بقرابة 1.2% مدفوعة بارتفاع الطلب العالمي على واردات لحوم الأبقار والدواجن، فيما لم يطرأ تغيرا يذكر على مؤشر أسعار منتجات الألبان بعد أن سجلت نموا في يونيو الماضي بقرابة 1.2%. 

وارتفع مؤشر الفاو، لأسعار السكر عالميًا خلال الشهر الماضي بنحو 0.7% مواصلا صعوده للشهر الثاني على التوالي، بعد أن سجل تراجعًا ملحوظًا خلال الفترة من مارس إلى مايو الماضي. 

search