الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:55 ص

خلال شهر.. 1052 ترخيصًا لمشروعات الثروة الحيوانية والداجنة

رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، طارق سليمان

رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، طارق سليمان

روان عبدالباقي

A A

قال رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، طارق سليمان، إنه تم إصدار 1052 ترخيص تشغيل ما بين تجديد وأول مرة لكافة أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة ومراكز تجميع الألبان، منهم عدد 175 ترخيص مميكن صادر من خلال المنصات الرقمية لوزارة الزراعة.

وأضاف سليمان في بيان، أنه تم إصدار 652 تصريح مزاولة نشاط تربية ماشية للمربي الصغير مع الالتزام بكافة ضوابط واشتراطات الأمن والأمان الحيوي داخل وحول تلك الأنشطة والمشروعات، بمشاركة الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

714 تسجيلة لمخاليط أعلاف

وأشار إلى أنه تمت الموافقة على تسجيل 714 تسجيلة لمخاليط أعلاف وإضافاتها ومركزاتها منهم 513 تسجيلة محلية، 201 تسجيلة مستوردة، وفقًا للمعايير والضوابط العلمية والمواصفات القياسية، وذلك بالاشتراك مع المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني، فضلًا عن إصدار 51 موافقه فنية لإقامة مشروعات ثروة حيوانية وداجنة جديدة في الظهير الصحراوي طبقًا لمعايير وضوابط الأمن والأمان الحيوي.

كما تم إجراء المتابعات الفنية وتجارب التجانس، بمشاركة المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف ومديريات الزراعة المختصة بالمحافظات على 50 مصنع أعلاف فى العديد من محافظات ومراكز الجمهوريه، بعدد 131 وحدة خط إنتاج أعلاف (دواجن، مواشي، أسماك) للتأكد من جاهزية المصانع لإنتاج أعلاف مطابقة للمواصفات القياسية تحقق أعلى معدلات أداء سواء للدواجن أو للمواشي أو للأسماك.

وأوضح رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، أنه تم تشكيل 12 لجنة بمشاركة المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف والشرطة المختصة للرقابة والتفتيش المفاجئ على 26 مصنع للأعلاف ببعض محافظات الجمهورية لضمان الحصول على أعلاف مطابقة للمواصفات القياسية طبقًا لتسجيلات معتمدة من وزارة الزراعة وفي مصانع مرخصة من الوزارة.

كما تمت الموافقة على تصدير دواجن مجمدة ومصنعات دواجن “سمان، بط، حمام، رومي” إلى بعض دول الخليج والعديد من الدول الأفريقية والأسيوية والأوروبية.

search