السبت، 05 أكتوبر 2024

03:43 م

قريبا.. دعاوى مجلس الدولة وأحكامها بنظام إلكتروني

المستشار عادل عزب

المستشار عادل عزب

أحمد نور الدين

A A

أعلن رئيس مجلس الدولة المستشار عادل عزب، الانتهاء من تنفيذ التطبيق الإلكتروني لنظام التقاضي بمحكمة القضاء الإداري، والمحاكم الإدارية. 

وأكد، في بيان له، أن ذلك يُعد نقلة تاريخية وحضارية في إجراءات التقاضي بداية من إيداع الدعوى وحتى صدور الحكم. 

وأشار إلى أنه تجرى حاليا الاختبارات اللازمة للتطبيق ومراجعة دورات العمل تمهيدًا للتشغيل التجريبي. 

التحول الرقمي

قال مجلس الدولة إن الخطوة تأتي تماشيًا مع استراتيجية الدولة نحو التكامل في عملية التحول الرقمي وتحقيقًا للنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد وصولاً للهدف الأسمى وهو العدالة الناجزة. 


وصرح المستشار عزب، بأن عملية التحول الرقمي أصبحت ضرورية للهيئات القضائية لما لها من أثر عظيم في سرعة الفصل في القضايا وتحليل البيانات وتوفير الوقت والمال وزيادة الابتكار حتى يتحقق مفهوم العدالة الرقمية. 

وأوضح أن التحول الرقمي يخدم العدالة والقانون باستخدام وسائل تكنولوجية ومعلوماتية تمكن من رفع كفاءة نظام العمل القضائي وسرعة الفصل في الدعاوى وتبسيط الإجراءات على كافة أطراف النزاع  وحوكمة الأداء والحدّ من التداول الورقي. 

انتخابات الكترونية

واستمرارا لتطبيق التحول الرقمي وإحلال التكنولوجيا، فقد شهدت انتخابات نادي هيئة قضايا الدولة، نهاية الشهر الماضي، الاستعانة بتقنية التصويت الإلكتروني. 

وجرت الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل، بالتعاون مع وزارة التخطيط، ووزارة الشباب والرياضة، التي دفعت بمستشارين وموظفين لمتابعة اللجان الإلكترونية، البالغ عددها 10 لجان، والتي كانت مجهزة لاستقبال تصويت قرابة 4 الآف عضوا بالنادي. 

النيابة العامة 

وأخذت النيابة العامة خطوات قوية نحو التحول الرقمي بين الهيئات القضائية، حيث أصبح التحقيق إلكترونيا، فضلا عن عدد من الخدمات الأخرى، لتسهيل عملية التقاضي والبحث عن الأحكام والمخالفات. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search