السبت، 05 أكتوبر 2024

11:13 ص

تعكس حقيقة إسرائيل.. "الأزهر" يبتكر مصطلحات لمواكبة حرب غزة

الدكتورة رهام سلامة، مدير مرصد الأزهر لمكافحة التطرف

الدكتورة رهام سلامة، مدير مرصد الأزهر لمكافحة التطرف

فادية البمبي

A A

بدأت مؤسسة الأزهر ممثلة في المرصد التابع له في ابتكار مصطلحات جديدة تواكب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، تعكس حقيقة دولة الاحتلال الإسرائيلي، مع الدعوة إلى استعمال هذه المصطلحات في القواميس والموسوعات، وتكريسها في الوعي الجمعي البشري عمومًا.

وقالت مدير مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، الدكتورة رهام عبد الله سلامة، إن المرصد اتخذ خطوات عملية وجادة للتصدي إلى ازدواجية الإعلام الغربي في تغطية أحداث غزة وتركيزه على الرواية الصهيونية الكاذبة فقط.

وأكدت رهام في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، إن مخرجات المرصد تعدّدت ما بين البيانات، والإدانات، والمقالات، والتقارير، والحملات الإلكترونية، والندوات الميدانية، وترجمة كل بيانات الإمام الأكبر التي عبَّر من خلالها عن دعم ومساندة المقاومة الفلسطينية.

وتابعت “محاور المخرجات تركزت أيضًا على فضح جرائم الكيان الصهيوني ضد الأبرياء من الأطفال والنساء والمدنيين، بل وتجاه المنشآت المدنيّة كالمستشفيات ودور العبادة، وتفنيد أكاذيب الآلة الإعلامية الصهيونية، وبيان حقيقة الكيان الصهيوني الإرهابية التي لا تختلف عن (داعش)، وفضح الانحياز الدولي تجاه الكيان الصهيوني على حساب حياة الأبرياء في فلسطين، ودعم ومساندة الأشقاء هناك”.

 

مصطلحات مبتكره

في السياق ذاته، أشارت سلامة إلى أن المرصد ابتكر مصطلحات جديدة تواكب العدوان الصهيوني على فلسطين، ودعا إلى ترسيخ استعمالات هذه المصطلحات في الوعي الجمعي البشري وصفحات القواميس والموسوعات، مثل (Ziocide)، وتعني "الإبادة الصهيونية"، والمصطلح منحوت من كلمتي (Zionist)، وتعني صهيوني، و(genocide) بمعنى الإبادة الجماعية، وكذلك مصطلح (Ziowashing) ويعني الصهينة.

وطالب مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، مواقع التواصل الاجتماعي وبالأخص “إنستجرام‏”، بإعادة إتاحة منصة (‏Eye On ‎Palestine‏)، مؤكدًا أن حجب المنصة يتعارض مع كل معايير حرية ‏التعبير، وأنَّ المنصة لم تقم سوى بعرض الحقيقة التي يحاول البعض إخفاءها، من ‏استهداف الأطفال والسيدات وتنفيذ إبادة شاملة لكل مظاهر الحياة في غزة، وأن استمرار حجب المنصة يُثْبِتُ تورط ‏شركة (meta)‏ بشكل رئيس في إخفاء الحقائق وبيان ‏حقيقة الموقف في القطاع. كما حرص المرصد على فضح جرائم الاحتلال الصهيوني، بشكل لحظي، وإعداد إنفوجراف يومي بحصيلة الشهداء والمصابين من الجانب الفلسطيني، وإدانة جرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين والتي ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية.

نموذج لـ"إنفوجراف" من إعداد مرصد الأزهر

تضليل الرأي العام العالمي

سلامة أوضحت أيضًا أن المرصد أعد فيديوهات مصوّرة متعلقة بالقضية الفلسطينية والحرب الراهنة على غزة، توثّق الانتهاكات الصهيونية المتكررة ضد الطفل الفلسطيني منذ عام 2000 وحتى الآن، بعد أن أصبح الطفل الفلسطيني هدفًا لرصاصات وقنابل الكيان المحتل، وتفضح أدوات الاحتلال ضد الفلسطينيين والتي تهدف إلى إلحاق الضرر الجسدي والنفسي، ما أدى إلى ارتفاع معدلات الإعاقات الناتجة عن استخدام تلك الأسلحة، ومن بينها الفسفور الأبيض المحظور دوليًا، إلى جانب ما يقوم به المرصد من إعداد وتنفيذ فيديوهات مرئية بلغات مختلفة متابعةً للأحداث الراهنة.

وأضافت “شارك باحثون في المرصد بمداخلات هاتفية عبر عدد من القنوات التلفزيونية، وبالنظر إلى قوة ومكانة الأزهر في نفوس المسلمين حول العالم، وخطورة دور مرصد الأزهر في توضيح الحقائق، وبيان حقيقة الكيان الصهيوني الإرهابية التي لا تختلف عن (داعش)، حرصت شرطة الاحتلال على متابعة إصدارات المرصد المختلفة والمتعلقة بالقضية الفلسطينية، بل والتفاعل مع هذه المنشورات واتهام المرصد بتضليل الرأي العام العالمي”.

search