الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:29 ص

مديحة كامل "أيقونتهن".. فنانات فضلن الحجاب عن "النجومية"

مديحة كامل

مديحة كامل

هناء سلامة

A A

تعود قصة اعتزال الراحلة مديحة كامل الفن إلى الواجهة مع كل حدث يرتبط باسمها، مثل اليوم 3 أغسطس الذي يحتفى فيه بميلادها سنة 1948، لما تحمله من إثارة في الطريقة الغريبة التي قررت بها قطع علاقتها بالتمثيل، وارتداء الحجاب.

كان إعلان كامل اعتزال التمثيل سنة 1992، بمثابة الصدمة للوسط الفني، كونه جاء مع قربها من إنهاء تصوير دورها في فيلم “بوابة إبليس”، في وقت كانت فيه من نجمات الصف الأول بالسينما المصرية، وعليه اعتبرت حلقة مهمة في مسلسل اعتزال الفن من أجل الحجاب، وفيه تذكر أسماء مثل “شادية” و"حنان ترك".

ولدت مديحة كامل 3 أغسطس 1948 في محافظة الإسكندرية، وتخرجت في كلية الآداب جامعة عين شمس، وبدأت مشوارها الفني عام 1964، وأول دور بطولة كان أمام فريد شوقي في فيلم "30 يوم في السجن"، وأخذت البطولة المطلقة بالتعاون مع المخرج كمال الشيخ في فيلم "الصعود إلى الهاوية" مع الفنان محمود ياسين.

 فيلم "بوابة إبليس"

وجدت مديحة كامل نفسها في مواجهة قضائية بعد رفضها استكمال تصوير فيلم "بوابة إبليس"، قبل أن يتراجع عنها منتج العمل، بعد تأكده أن توبتها “نصوحة”، لكنه اشترط في الوقت ذاته تنازلها عن مستحقاتها، حسب رواية صديقتها عبلة الكحلاوي، في برنامج تلفزيوني.

حنان ترك

 حنان ترك كانت الأقرب في قصة اعتزالها الفن لتلك التي عاشتها مديحة كامل، إذ أعلنت ذلك 2006 مع ارتداء الحجاب، وقت أن كانت رقما مهما في صناعة السينما، ورتجعت عن ذلك بمسلسل "أولاد الشوارع" الذي ظهرت فيه محجبة، قبل أن تعلن الاعتزال مجددا 2012، ومستمرة فيه حتى الآن. 

ترك قالت عن قرارها في اتصال هاتفي مع الإعلامي اللبناني نيشان ببرنامج "أنا والعسل"، "كنت في صراع داخلي مع نفسي، واعتزالي التمثيل هو الخطوة الوحيدة التي كنت أتمناها من الله، مش عارفة أعمل فن بشكله المظبوط ولا عارفه أرضي ربي بحجابي".

شادية

قبل مديحة كامل وحنان ترك، كان اعتزال “شادية” وارتداء الحجاب واعتزال الفن عام 1984 القصة الأبرز، كونه جاء في عز مجدها، مع خبرات كبيرة، وعلقت، "لأنني في عز مجدي أفكر في الاعتزال لا أريد الانتظار حتى تهجرني الأضواء بعد أن تنحسر عني رويدا روايدا، ولا أحب الفيلم بدور الأمهات العجائز في الأفلام بالمستقبل، ويقارنون بين صورة الشابة المعروفة والعجوز التي يشاهدونها، ولذلك أهجرها في الوقت المناسب قبل أن تهتز صورتي في خيال الناس".

 

عبير الشرقاوي

غلب دور الأمومة على الشهرة في حياة الفنانة عبير الشرقاوي، حيث اعتزلت الفن للتفرغ لتربية ابنها.

 

search