الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:01 م

حمزة علاء.. حارس توهج في الأولمبياد وخلد ذكرى جدته بـ"وشم"

حمزة علاء

حمزة علاء

محمود موسى

A A

تألق حارس منتخب مصر، حمزة علاء، في أولمبياد باريس 2024 بعدما استقبل هدفين خلال أحداث البطولة، وتصدى لركلة جزاء منحت الفراعنة التأهل إلى نصف نهائي الأولمبياد.

وحقق منتخب مصر الأولمبي فوزًا تاريخيًا على حساب نظيره منتخب باراجواي بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لكل منهما، في اللقاء الذي جمعهما ضمن مواجهات ربع نهائي دورة الألعاب الأولمبية “باريس 2024”.

ويستعرض “تليجراف مصر” أهم المعلومات عن حمزة علاء حارس منتخب مصر والنادي الأهلي كالتالي:

ينحدر حمزة علاء، من أسرة ميسورة الحال، وتعلم في مدارس لغات، ويتقن اللغة الإنجليزية.

حمزة علاء، ثمن في لقاء تلفزيوني سابق؛ دور عائلته وتحديدًا والده في توفير سبل النجاح له ولكامل الأسرة، وقال عن والدته إنها تحب كرة القدم أكثر منه، ويعتقد أنها من المتعصبين للأهلي.

كما تحدث حمزة علاء، عن دور جدته في لم شمل العائلة بالكامل، وسر “الوشم” الذي يحمل اسمها حيث قال إنه تخليد لذكرى رحيلها.

وبدأ حمزة لعب كرة اليد لحبه الشديد لها بعد أن لعبها شقيقه نور، ومارسها حتى عمر الخامسة عشر.

لاعب كرة يد

بدأ مسيرته مع كرة القدم في أكاديمية برشلونة كلاعب، وبعد غياب حارس المرمى تمت الاستعانة به ليظهر بشكل رائع، خاصة لإجادته كرة اليد إذ كان يلعب في نفس الوقت كرة اليد في نادي هليوبوليس.

مسيرته مع الأهلي

وبدأ حمزة علاء مسيرته مع الأهلي في عام 2008 تحت قيادة المدرب وجدان عزمي وتحت إشراف إبراهيم رياض.

ويملك إبراهيم رياض بصمة خاصة في حياة حمزة علاء نظرًا لتعليمه أساسيات حارس المرمى.

حمزة علاء: تعلمت من الشناوي الكثير.. وأتمنى المشاركة في أولمبياد باريس -  بوابة الشروق - نسخة الموبايل
حمزء علاء

وفي عام 2020 تم استدعاؤه للفريق الأول للأهلي، وكان ضمن قائمة المارد الأحمر النهائية في كأس العالم للأندية 2020، وحصل على الميدالية البرونزية بعد الفوز بالميراس.

وظهر لأول مرة مع الأهلي في عام 2022 في الدوري المصري أمام سيراميكا كليوباترا حيث دخل بديلًا لمدة 15 دقيقة.

وأثناء تواجده مع المارد الأحمر، تعلم حمزة علاء، من محمد الشناوي حارس الأهلي ومصر الأول، كثيرًا إذ اعتبره شقيقه الأكبر وقدوته في عالم كرة القدم.

منتخب مصر الأوليمبي

تألق حمزء علاء في بطولة أفريقيا تحت 23 عامًا التي استضافتها المغرب، وأقيمت المباراة النهائية بين مصر والمغرب في ملعب الأمير مولاي عبد الله في الرباط، وهزم المنتخب المغربي نظيره المصري بنتيجة 2-1، ليفوز بأول لقب له على الإطلاق.

وتوج حمزة علاء بجائزة أفضل حارس في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عامًا مع المنتخب الأولمبي.

حمزة علاء: بدأت حياتى لاعب كرة يد.. والاستعانة بحارس فى الأولمبياد قرار  ميكالى - اليوم السابع
حمزة علاء

وتحدث حمزة علاء عن نهائي نهائي بطولة أمم أفريقيا للشباب أمام المغرب خلال لقاء تلفزيوني، إذ اعتقد إنه سيفقد الثقة بنفسه بسبب الجمهور لكنه ظهر بشكل رائع.

وقال "كنت أسعى للتويج للبطولة الأفريقية والتأهل لأولمبياد باريس 2024 والظهور المتميز وتحقيق كل الإنجازات وفوجئت برد فعل الجمهور".

وأتم "أي لاعب يتمنى المشاركة في الأولمبياد، ولكن حراس المنتخب الأوليمبي لا يوجد واحد منهم يلعب أساسيًا مع فريقه حاليًا".

حمزة علاء في الأولمبياد

واستقبل حمزة علاء، هدفين فقط في بطولة أولمبياد باريس 2024، بعدما استقبل هدفًا أمام إسبانيا في فوز الفراعنة بنتيجة 2-1، قبل أن يستقبل هدفًا آخر أمام باراجواي.

لم يكن طريق مصر إلى الدور نصف النهائي سهلًا على الإطلاق، إذ احتاج الفراعنة إلى ركلات الترجيح للتغلب على باراجواي بنتيجة 5-4.

وبعد تأخرهم بهدف سجله دييجو جوميز في الدقيقة 71، احتاجوا أيضًا إلى هدف التعادل في الدقيقة 88 من إبراهيم عادل لأخذ المباراة إلى الوقت الإضافي، قبل أن يتألق حمزة علاء ويتصدى لركلة جزاء تقود مصر إلى نصف النهائي.

احتفال خاص من لاعبى المنتخب الأولمبى لحمزة علاء بعد تألقه أمام باراجواى..  صور - اليوم السابع

وأثناء احتفالات اللاعبين، ظهر أحمد زيزو من خلال بث مباشر عبر صفحته الرسمية على "إنستجرام" وهو يحتفل مع لاعبي منتخب مصر الأولمبي، وعندما ظهور حمزة علاء، وجه رسالة له قائلًا: "أحسن لعيب في مصر، والله أحسن لعيب في مصر"، ليرد الأخير: "بس أحسن تروح في داهية".

وسيلعب الفراعنة في الدور نصف النهائي أمام فرنسا المضيفة في ليون يوم الإثنين المقبل.

search