الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:11 م

وزير التعليم: المنظومة تعاني 3 مشكلات.. سنواجههم بقوة

وزير التعليم محمد عبداللطيف

وزير التعليم محمد عبداللطيف

إيمان فكري

A A

قال وزير التربية والتعليم، محمد عبد اللطيف، إن استراتيجية الوزارة الحالية تركز على معالجة التحديات التعليمية على أرض الواقع، بما في ذلك العجز في أعداد المعلمين وارتفاع كثافة الفصول، بالإضافة إلى إيجاد آليات فعالة لجذب الطلاب إلى المدارس، مشددا على أهمية أن تكون حلول هذه التحديات واقعية وقابلة للتنفيذ، وفقا لطبيعة كل إدارة تعليمية.

وأوضح الوزير خلال لقائه مع محافظ الدقهلية، طارق مرزوق، أن التغلب على التحديات سينتج عنه توفير عملية تعليمية حقيقية داخل الفصول الدراسية وهو ما سينعكس على إقبال الطلاب بشكل حقيقي على المدارس، بالتوازي مع تفعيل مختلف الأنشطة بشكل يقدم استفادة حقيقية للطالب.

وأضاف عبد اللطيف أن تحدي الكثافات الطلابية يمثل تحديا تراكميا على مدار سنوات طويلة، ومرتبطا بالعديد من العوامل، مشيرا إلى أن تقليل الكثافات الطلابية سينتج عنه زيادة قدرة المعلم على تقديم أداء أفضل داخل الفصل الدراسي وتعليم عالي الجودة.

وتابع الوزير أن لقاءاته السابقة خلال الأيام الماضية مع مختلف قيادات التعليم بالمديريات أثمرت عن تقديم العديد من الآليات ومقترحات لحلول واقعية لمواجهة الكثافات الطلابية وسد عجز المعلمين وجذب الطلاب للمدارس، مشيرا إلى أن الحلول تختلف من محافظة لأخرى ومن إدارة تعليمية لأخرى.

وأكد وزير التعليم، أنه يضع محورين كأولوية قصوى وهما قدرة الطالب على التحصيل الدراسي بشكل واف، داخل الفصل الدراسي، وتقديم كافة سبل الدعم للمعلم، مؤكدا أنه لن يتم ترك أي حل مناسب دون تنفيذه للارتقاء بمختلف جوانب المنظومة التعليمية.

وقال محافظ الدقهلية، اللواء طارق مرزوق، ندرك تمامًا التحديات التي تواجه التعليم، ونعمل بتعاون وثيق مع جميع الجهات المعنية لحل هذه المشاكل والتغلب على التحديات بإخلاص ووطنية، لأن التعليم يمس كل بيت مصري".

وقد شهد اللقاء مناقشة آليات معالجة تحديات كثافة الفصول والنزول بأعداد الطلاب داخل الفصول، بما يتناسب مع طبيعة كل إدارة وكل مدرسة من خلال حلول متعددة وطرق قابلة للتنفيذ، فضلا عن طرح كافة الآليات التي تقضي على العجز في أعداد المعلمين.

search