الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:11 م

منها الفلفل الحار.. 7 أطعمة مضادة للاكتئاب

أطعمة مضادة للإكتئاب

أطعمة مضادة للإكتئاب

فاطمة نصر

A A

الوقاية من الاكتئاب خير من علاجه، هكذا تقول الدراسات الجديدة، وتحدد بعض الأطعمة التي تقلل من خطر الإصابة به.

ووفقاً لما نشرته مجلة myself، كشف مجموعة من الباحثين أن هناك بعض الخصائص العلاجية لبعض الأغذية من شئنها معالجة الإكتئاب والحد من مخاطر الإصابة به.

وأوضح الباحثون أن افتقار النظام الغذائي إلى عناصر أساسية معينة، يؤثر على الناقلات العصبية للجسم، وإنتاج هرمون السعادة و تدفق المشاعر الإيجابية.

ومن العناصر الغذائية التي تؤثر على الحالة المزاجية للإنسان، الأوميغا 3، الأحماض الامينية، والمعادن، والبوتاسيوم، والماغنسيوم، وفيتامينات B وD.

 

مضادات طبيعية للإكتئاب 

سمك السالمون يوصف بأنه مضاد طبيعي للاكتئاب، لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية للأشخاص بشكل طبيعي، كما يحتوى على مجموعة من الفيتامينات.

الموز من الفواكه المعمرة الغنية بعنصر البوتاسيوم، الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية وإنتاج هرمون السعادة في الجسم، والوقاية من الإكتئاب.

الزبادي يحتوي على عنصر البروبيوتيك الذي يحفز الجراثيم المعوية والمسؤولة عن الحالة المزاجية للشخص، فكلما كانت الفلورا المعوية أفضل، كلما كانت الحالة المزاجية في صورة أحسن.

الفلفل الحار تحتوى البهارات الحارة على هرمون الإندروفين، وهو هرمون من هرمونات السعادة، يساعد على تحسين الحالة المزاجية.

البنجر من الخضراوات التي تحتوي على حمض الفوليك الذي يعزز إنتاج هرمون السعادة في الجسم.

المكسرات من الأطعمة التي تعود بفائدة كبيرة على الصحة العقلية، وتناول مقدار معقول منها يومياً يساعد علي التقليل من خطر الإصابة بمرض الاكتئاب.

الشكولاتة الداكنة مليئة بالألياف والحديد ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية والصحة العقلية وإفراز هرمونات السعادة.

أطعمة يجب تجنبها

السكريات مثل الكعك والبسكويت، والكربوهيدرات، مثل الرز والمكرونة تعمل على رفع نسبة السكر بشكل مفاجئ، مما يجعله ينخفض أيضاً بشكل مفاجئ، وتنخفض معه مستويات الطاقة في الجسم، فيشعر الشخص بالخمول، والتغيرات المزاجية المفاجئة.

كذلك الكافيين والكحوليات ومشروبات الطاقة، من المشروبات التي تؤدي إلى انخفاض سريع في الطاقة، ومستوى السكر بعد فترة وجيزة من شربهم، مما يجعل الشخص يشعر بأنه في حاجه مستمرة لتلك المشروبات.

search