الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:56 ص

موجة ذعر تضرب الأسواق العالمية.. وتعصف بثروات أغنياء العالم

جيف بيزوس وإيلون ماسك

جيف بيزوس وإيلون ماسك

ولاء عدلان

A A

تكبد أغنى 500 شخص بالعالم، خسائر بقرابة 134 مليار دولار خلال 24 ساعة فقط، جراء حالة الذعر التي سيطرت على الأسواق العالمية في ختام تعاملات الأسبوع الماضي. 

وكانت الخسائر الأكبر من نصيب أغنى 10 أشخاص بالعالم، وفقا لقائمة مجلة فوربس الأمريكية للمليارديرات، إذ تكبد كل واحد منهم خسائر بما لا يقل عن مليار دولار تزامنا مع تراجعات مؤشرات الأسهم العالمية يوم الجمعة الماضي، وسجل مؤسس أمازون، جيف بيزوس أكبر خسائر بنحو 16 مليار دولار.

فيما تكبد الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، خسائر بواقع 5.5 مليار دولار مع تراجع سهم شركته بأكثر من 4% وتراجع قيمتها السوقية إلى 663.4 مليار دولار، يليه في قائمة الخاسرين مؤسس شركة أوراكل لاري إليسون بخسائر بنحو 4.4 مليار دولار. 

وخسر الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرج خلال تعاملات الجمعة، قرابة 3.3 مليار دولار من ثروته، كما تراجعت ثروة الرئيس التنفيذي لشركة LVMH برنارد أرنو المصنف ثالث أثرياء العالم بمقدار 3.1 مليار دولار. 

موجة خسائر

شهدت بورصات العالم، الجمعة 2 أغسطس 2024، آخر جلسات الأسبوع، موجة من الخسائر بفعل تصاعد المخاوف من دخول الولايات المتحدة، صاحبة أكبر اقتصاد بالعالم، في دائرة الركود، وذلك بعد أن كشفت بيانات مكتب إحصاءات العمل، أن الاقتصاد الأمريكي، أضاف 114 ألف وظيفة فقط خلال يوليو الماضي، نزولا من 179 ألف وظيفة في يونيو، وأقل من التوقعات البالغة 176 ألف وظيفة، فيما ارتفع معدل البطالة إلى أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2021 مسجلا 4.3% من 4.1% في يونيو، ومقابل توقعات الفيدرالي بأن يصل متوسط هذا العام إلى 4%. 

وفي الأسواق الأمريكية، تراجع مؤشر ناسداك في ختام جلسة الجمعة بقرابة 2.5%، ومؤشر داو جونز بـ1.5%، كما هبط مؤشر ستاندرد آند بورز بنحو 1.9%، وامتدت موجة الخسائر لبورصات أوروبا، لتهبط مؤشرات "ستوكس يوروب 600” وداكس الألماني وكاك 40 الفرنسي وفوتسي 100 البريطاني بقرابة 2.8% و2.4% و1.6% و1.3% على التوالي.

وفي آسيا، هبط مؤشر نيكي الياباني، بنحو 6% فيما تراجع أيضا مؤشر توبكس بقرابة 6.2% مسجلا أسوأ أداء يومي له منذ 8 أعوام.

أغنى رجل في العالم 

رغم خسارته أكثر من 5 مليارات دولار في تعاملات الجمعة، ظل إيلون ماسك أغنى رجل في العالم، بثروة تقدر بـ226.9 مليار دولار، وحل ثانيا على قائمة فوربس للمليارديرات، الأمريكي جيف بيزوس بصافي ثروة 186.2 مليار دولار، رغم تراجع سهم أمازون خلال تعاملات الجمعة بـ12%. 

فيما تراجع الملياردير الفرنسي برنارد أرنو، إلى المركز الثالث على قائمة مليارديرات العالم، بثروة قدرها 175.4 مليار دولار، وذلك بعد أن تربع في مطلع العام الحالي على عرش المليارديرات عندما بلغت ثروته قرابة 233 مليار دولار، وفي المركز الرابع حل مارك زوكربيرج بثروة قدرها 171.2 مليار دولار، بعد أن حافظ على المركز الثالث على قائمة أثرياء العالم منذ أبريل الماضي. 

خلافا لذلك، صعد الملياردير الأمريكي الرئيس التنفيذي لشركة بيركشير هاثاواي، وارن بافيت إلى المركز السابع بين أثرياء العالم، بعد أن كان في ذيل قائمة العشرة الكبار، وذلك مع ارتفاع صافي ثروته إلى 134.6 مليار دولار، تزامنا مع ارتفاع القيمة السوقية لشركته إلى 922.6 مليار دولار؛ لتحل في المركز الثامن عالميا ضمن قائمة أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية. 
 

search