الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:59 ص

قبل التمثيل.. سماء إبراهيم "مخرجة مسرحية" واجهت التهميش

سماء ابراهيم

سماء ابراهيم

هناء سلامة

A A

أشادت الفنانة سماء إبراهيم، بفعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري، خاصة ندوة “المرأة المخرجة”، كاشفة عملها كـ"مخرجة مسرح" قبل الاتجاه للتمثيل.  

وأعربت سماء إبراهيم في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، عن امتنانها وفخرها بوجود فعالية تضم مجموعة من العروض المسرحية ضمن المهرجان القومي للمسرح السنوي. 

وشاركت سماء إبراهيم، في ندوة "المرأة المخرجة" ضمن فعاليات المهرجان، للحديث عن تجربتها المثمرة كـ"مخرجة مسرح" وأبرز المعوقات التي واجهتها.       

وأشارت إلى أن المسرح المصري بشكل عام مليء بالتجارب الناجحة والهامة سواء على جانب الإنتاج الخاص بوزارة الثقافة أو قطاعات أخرى التي تدعو للفخر بالمسرح المصري، كون الحركة المسرحية دائما تزخر  بالأعمال الفنية المتنوعة.

 

مخرجة مسرح

ولفتت سماء إبراهيم إلى أنها عملت كـ"مخرجة مسرح" لأكثر من 30 عاما في فرقتها المسرحية، وبعض العروض الخارجية، مضيفة: “أنا درست فنون جميلة، ثم المعهد العالي للفنون المسرحية وتخصصت تمثيل وإخراج، وقبل ذلك كان لدي تجارب كثيرة نالت شهرة واسعة بفضل الله".

وتابعت أنها حرصت خلال حديثها في ندوة "المرأة المخرجة" على نقل تجربتها الطويلة في عالم الإخراج، للمخرجات الشابات لتلافي أي أخطاء قد تواجههن.  

التمييز العنصري 

وأشارت الفنانة سماء إبراهيم، إلى أن أبرز ما واجهته خلال مسيرتها الإخراجية، التمييز بين الرجل والمرأة، مؤكدة رفضها لهذا “التمييز العنصري” كون العمل الإخراجي يتعلق بالإبداع سواء كان من رجل أم امرأة.    

المخرج الصحيح

وأكدت أن المخرج المبدع عادة ما يمتلك الوعي والثقافة والرغبة في التواصل مع الجمهور من خلال الفنان، سواء أكان مخرجًا مسرحيًا أو موسيقيًا أو سينمائيًا، لافتة إلى أن بعض المخرجين يفشلون في إيصال الفكرة من العمل، لذلك يجب على المخرج الناجح التعاون مع فريق العمل من أجل إيصال الفكرة بشكل شيق وأسلوب جذاب إلى المتلقي.

search