الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:30 م

تحويلات "مصريّي الخارج".. 250 مليار دولار في 10 سنوات

مؤتمر المصريين بالخارج في نسخته الخامسة

مؤتمر المصريين بالخارج في نسخته الخامسة

آلاء مباشر

A A

احتل الحديث عن تحويلات المصريين، صدارة مؤتمر المصريين بالخارج في نسخته الخامسة، تحت رئاسة وزير الخارجية والهجرة، بدر عبد العاطي، والذي بدأ أعماله بالقاهرة صباح اليوم، وينتهي غدا، بعنوان "فرص وآفاق الاستثمار فى مصر"، وتحت شعار “من أم الدنيا إلى كل الدنيا”.

250 مليار دولار قيمة تحويلات المصريين بالخارج 

وقال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، هشام عكاشة، إن المصريين بالخارج ينقسمون إلى قسمين: عاملين ومهاجرين.

وخلال مشاركته فى جلسة المؤتمر الأولى، تابع عكاشة أن تحويلات المصريين بالخارج على مدار العشر سنوات الماضية بلغت 250 مليار دولار.

وشدد على أنه يجب خلق بيئة جاذبة للاستثمار عبر إزالة المعوقات، والتى تتمثل فى البيروقراطية وإقامة جسور للتواصل بين الجهات المعنية المختلفة.

 إصدار 31 رخصة ذهبية لمشروعات كبيرة 

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة الاستثمار والمناطق الحرة، حسام هيبة، أنه تم إصدار 31 رخصة ذهبية لمشروعات كبيرة متنوعة، حيث يساهم الحصول علي هذه الرخصة فى توفير مدد زمنية كبيرة المخصصة لتنفيذ المشروعات.

ولفت إلى أن الموافقة الواحدة (الرخصة الذهبية) يستغرق استخراجها 20 يوم عمل.

تحويلات المصريين بالخارج تحفز النمو الاقتصادى

وفي السياق ذاته، أشار نائب محافظ البنك المركزى المصري، رامى أبو النجا، إلى أن تحويلات المصريين بالخارج تحفز النمو الاقتصادى، والاستهلاك والاستثمار.

واستطرد أبو النجا، أن تحويلات المصريين بالخارج وصلت 32 مليار دولار خلال عام، محققًة رقمًا قياسيًا، لافتًا إلى دورها فى تعزيز  الموقف الخارجى للدولة، وتقليل الاعتماد على المصادر المتقلبة وتوفر الاستقرار للوطن.

ولفت إلى أن الإجراءات الاقتصادية التى اتخذتها مصر لدعم الاستثمار فى مصر، كان أبرزها تخطى أزمة سوق النقد الأجنبي وتوحيد سعر الصرف.

تحويلات المصريين بالخارج تعزز الموقف الخارجى

وأكد أن تحويلات المصريين بالخارج كان لها دور كبير فى دعم توفير النقد الاجنبي، وأنها تعزز الموقف الخارجى للدولة، وتقلل الاعتماد على المصادر المتقلبة وتوفر الاستقرار للوطن.

وأشار الى أن الإجراءات الاقتصادية التى اتخذتها مصر لدعم الاستثمار، ساعدت في تخطى أزمة سوق النقد الأجنبي وتوحيد سعر الصرف.

واختتم أن الاحتياطات تعزز الموقف الخارجى لأى دولة، وتساعد علي صد أى صدمات وتقلبات خارجية.

search