الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:21 ص

هجوم صاروخي على سفينة تجارية قبالة اليمن

 استهداف سفينة بصاروخ قرب عدن

استهداف سفينة بصاروخ قرب عدن

حبيبة وائل

A A

تعرضت سفينة تجارية لهجوم صاروخي على بعد 125 ميلًا بحريًا شرقي ميناء عدن في اليمن، بحسب ما أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، أمس السبت.

وأكدت الهيئة والشركة أنه لم يتم رصد أي حرائق أو تسرب للمياه أو النفط داخل السفينة، وأنها تواصل إبحارها نحو الميناء التالي.

هجوم غير محدد السبب

وفي تقارير سابقة، أشارت هيئة عمليات التجارة و"أمبري" إلى احتمال تعرض السفينة لهجوم غير محدد السبب، ما أدى إلى نشوب حريق محتمل على متنها، وأكدت الإشعارات اللاحقة عدم وقوع إصابات، وأن جميع أفراد الطاقم بخير.

واقعة مماثلة

وأوضحت الهيئة أن السفينة تعرضت لواقعة مماثلة سابقًا على بعد 170 ميلًا بحريًا شرقي عدن، وأطلقت عليها اسم "جروتون". وأضافت "أمبري" أنها تلقت بلاغًا عن الواقعة، وتقديراتها تشير إلى أن السفينة قد استهدفت في وقت سابق من اليوم، وأبلغت عن وقوع انفجار قريب منها.

في سياق متصل، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية في وقت سابق أمس السبت، عن تدمير صاروخ وقاذفة للحوثيين في اليمن. وإذا أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجومين، فستكون هذه أولى الحوادث التي تنفذها الجماعة منذ أن نفذت إسرائيل غارة جوية انتقامية ضدها في ميناء الحديدة الشهر الماضي.

وتشهد المنطقة تصاعدًا في الهجمات من قبل جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران على حركة الشحن الدولي قرب اليمن منذ نوفمبر، تضامنًا مع الفلسطينيين في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس. وقد أدت هذه الهجمات إلى توجيه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات انتقامية، كما تسببت في تعطيل حركة التجارة العالمية، حيث غير العديد من مالكي السفن مسار رحلاتهم بعيدًا عن البحر الأحمر وقناة السويس، واتخذوا طريقًا أطول حول الطرف الجنوبي لأفريقيا.

search