الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:39 ص

لمنع التلاعب.. البنوك ترفع فائدة القروض بضمان الشهادات

شهادات الادخار

شهادات الادخار

حسن راشد

A A

بدأت البنوك تطبيق زيادة الفائدة على القروض، بضمان الأوعية الادخارية المختلفة من الشهادات البنكية والودائع، حسبما كشفت مصادر مصرفية.

يأتي ذلك لضمان عدم اتجاه المواطنين للحصول على قروض بضمان ودائعهم، وشراء الشهادات مرتفعة الفائدة التي طرحها بنكا الأهلي ومصر بعائد شهري 23.5%، وسنوي 27%.

سعر الفائدة

 

وقالت الخبيرة المصرفية سهر الدماطي، إنه دائمًا تُحدد سعر الفائدة على القروض بضمان الأوعية الادخارية بنسبة أعلى 2% من العائد الذي يحصل عليه الفرد.

وأوضحت الدماطي لـ “تليجراف مصر”، أن هذا الإجراء يتخذه القطاع المصرفي لعدم إيداع الأموال في البنوك، والحصول على قروض بضمانتها والاستفادة من الفارق.

بنكا الأهلي ومصر

حصيلة الشهادات

جمع بنكا الأهلي ومصر، حصيلة تُقدر بـ45 مليار جنيه، من شهادتي 23.5 و27%، خلال أول 4 أيام من طرحهما، حيث جمع البنك الأهلي المصري، 30 مليار جنيه، بينما تمكن بنك مصر من جمع حصيلة 15 مليار جنيه، من تلك الشهادات التي طُرحت الخميس الماضي.

وتوقع رئيس اتحاد بنوك مصر، رئيس بنك مصر محمد الإتربي، أن تتجاوز حصيلة عائد الشهادتين 500 مليار جنيه.

وقال الإتربي في تصريحات تلفزيونية، إن الاكتتاب في شهادات الادخار الجديدة قد يستمر حتى فبراير المقبل، بسبب تزامنه مع مواعيد استحقاق شهادات أخرى.

وأوضح أنه لا يمكن طرح تلك الشهادات مدة ثلاث سنوات، بسبب تكلفتها الكبيرة على بنكي مصر والأهلي، موضحًا أن شهادة الـ27% تتسبب في خسائر، لكن البنكين لهما دور وطني، ويتحملان هذه التكلفة، وتُعوض من خلال عمولات واعتمادات وخطابات ضمان، وودائع بالإضافة لشهادات وودائع أخرى ذات فائدة منخفضة.

search