الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:58 ص

خبير اقتصادي يكشف سبب ارتفاع سعر الدولار في مصر

الدولار

الدولار

أحمد شوقي

A A

أكد الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، أن هناك تحديات تواجه الاقتصاد المصري في الوقت الراهن، مشيرًا إلى أن البلاد قد مرت بعدد من الأزمات منذ بدء تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

الاقتصاد القومي صامد

وأوضح وليد جاب الله خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود، في برنامج “صالة التحرير”، المُذاع على قناة “صدى البلد”، أن أزمة فيروس كورونا، والإرهاب، والتحديات الإقليمية والدولية أثرت سلبًا على الاقتصاد المصري، ورغم ذلك فإن الاقتصاد القومي ما زال صامدًا.

سبب ارتفاع سعر الدولار

وعن سبب ارتفاع سعر الدولار (اقترب من 50 جنيهًا) أشار جاب الله، إلى أن خروج الأموال الساخنة أو أذون الخزانة كان سببا رئيسيًا في ذلك، مضيفًا أن المضاربة على العملات يكون من جانب الكيانات الاقتصادية الكبرى وليس من قبل الأشخاص العاديين.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن هذا الارتفاع كان متوقعًا منذ تحرير سعر الصرف، خصوصًا عند حدوث أي أزمات عالمية أو اقتصادية، مؤكدًا أن انخفاض سعر الدولار يعتمد على استقرار المنطقة والعالم.

وأشار جاب الله إلى أن الدولة تمتلك مقومات النجاح في القطاع الاقتصادي، ولديها الأوراق الاقتصادية اللازمة للسيطرة على السوق.

الاحتياطي المصري يبلغ 46 مليار دولار

وأضاف جاب الله، أن الاحتياطي المصري من النقد الأجنبي يبلغ 46 مليار دولار، ولا داعي للقلق من خروج مستثمرين نتيجة التهديدات الإيرانية لإسرائيل. 

search