الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:28 م

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري

صندوق النقد الدولي - أرشيفية

صندوق النقد الدولي - أرشيفية

حسن راشد

A A

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري 0.3% خلال العامين الماليين السابق والجاري.

وتوقع صندوق النقد، في تحديثه لتقرير آفاق الاقتصاد العالمي، اليوم الثلاثاء، نمو اقتصاد مصر 2.7% في العام المالي الماضي 2023-2024، و1% بالعام المالي الجاري 2024-2025.

صرف قرض مصر

وأجل الصندوق مناقشة مجلسه التنفيذي لصرف الشريحة الثالثة من القرض الممنوح لمصر، التي كان مقررًا لها يوم 10 يوليو الجاري لتصبح 29 من ذات الشهر، لاستكمال بعض التفاصيل الفنية، بحسب مديرة إدارة الاتصالات في صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك.

وتقدر قيمة الشريحة الثالثة نحو 820 مليون دولار ضمن برنامج التمويل الموقع مع مصر في ديسمبر 2022، والمحدث في مارس الماضي، حيث رفع الصندوق القيمة التمويلية إلى 8 مليارات دولار بدلًا من 3 مليارات دولار.

مسار الإصلاحات الاقتصادية

وأكدت كوزاك، استمرار دعم الصندوق لمصر، مشيدة بالتقدم المُحقق في مسار الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية، إذ أثمرت جهود الحكومة عن تحسن ملحوظ في المؤشرات الاقتصادية الرئيسية، حيث تراجع معدل التضخم مدة أربعة أشهر متتالية من 35.6% في فبراير إلى أقل من 28% في يونيو، بجانب حل أزمة تراكم طلب العملات الأجنبية، وظهرت مؤشرات على انتهاء الانكماش الذي دام ثلاث سنوات ونصف في نشاط القطاع الخاص.

ولفتت إلى أن البيئة الإقليمية ما زالت تواجه تحدياتٍ كبيرة، حيث تسبب انخفاض حجم الحركة عبر قناة السويس، بناءً على أحدث المعلومات المتوفرة، إلى تراجع إيرادات القناة بأكثر من النصف مقارنة بالعام الماضي، ما يشكل ضغطًا إضافيًا على الاقتصاد المصري، ويحرم البلاد من مصدر حيوي للعملات الأجنبية والإيرادات”.

search