الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:08 م

خبيرة أسواق مالية تكشف سبب ارتفاع سعر الدولار في البنوك

الدولار

الدولار

أحمد شوقي

A A

أكدت خبيرة الأسواق المالية، حنان رمسيس، أن سعر الصرف في مصر يخضع لمرونة العرض والطلب، وبناءً على ذلك، بدأ البنك المركزي المصري التفاعل مع انسحاب الاستثمارات النقدية المعروفة باسم "الأموال الساخنة"، والتي تسببت في ارتفاع قيمة الدولار أمام الجنيه في البنوك.

مرونة سعر الصرف

وقالت رمسيس في مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" على قناة "الحدث اليوم"، إن سعر الدولار مقابل الجنيه يقترب من حاجز الـ50 جنيهًا في البنوك، مؤكدة أنه لا يمكن الحديث عن تعويم جديد للعملة المصرية نظرًا لتطبيق سياسة مرونة سعر الصرف بشكل كامل.

وقدمت رمسيس شرحًا لمفهوم "الأموال الساخنة" وأهميتها في الاقتصاد المصري، حيث أوضحت أنها عبارة عن أموال استثمارية تكون بفائدة أعلى من الفائدة المقدمة من البنوك.

انسحاب الأموال الساخنة

وتدخل هذه الأموال عادة في شراء سندات وأذون الخزانة المصرية، وهي إحدى أهم أدوات الحكومة للحصول على التمويل الداخلي. ولكن عندما تبدأ الظروف الجيوسياسية للمنطقة بالتدهور، تتجه الأنظار نحو سحب هذه الأموال والتخارج من هذه الاستثمارات.

وأكدت الخبيرة المالية أن البنك المركزي المصري يراقب عن كثب تداعيات انسحاب الأموال الساخنة وتأثيرها على سعر الصرف، ويعمل على اتخاذ الإجراءات والسياسات النقدية اللازمة للتعامل مع هذا التحدي ومواجهة أية تقلبات محتملة في سعر الصرف.

search