الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:37 م

مرشح المعارضة وزعيمتها يخضعان لتحقيق جنائي في فنزويلا

نيكولاس مادورو وزعيم المعارضة الفنزويلي

نيكولاس مادورو وزعيم المعارضة الفنزويلي

مروة سليمان

A A

يواجه مرشح المعارضة إدموند جونز اليز أوروتيا وزعيمتها ماريا كورينا ماتشادو بفنزويلا تحقيقا جنائيا بشأن مناشدتهما للجيش والشرطة الانحياز إلى جانب الشعب ومعارضتمها للرئيس المنتخب نيكولاس مادورور وفقا لما نشرته الجزيرة نت.

تحقيق النائب العام الفنزويلي 

الجدير بالذكر أن  النائب العام بفنزويلا طارق طارق وليام صعب أعلن عن التحقيق أمس الاثنين بعد نداء مكتوب أرسله زعيم المعارضة قبل ساعات إلى الجيش والشرطة بشأن مادورو والمتظاهرين.

صرح صعب في إعلان مكتوب تم نشره على موقع X إن الثنائي أعلنا زوراً عن فائز في الانتخابات الرئاسية غير المعلن في المجلس الوطني للانتخابات وهو الهيئة الوحيدة المنوطة بذلك "وحرضا علانية مسؤولي الشرطة والجيش على عصيان القوانين".

في الوقت ذاته يواجه المجلس الوطني للانتخابات ضغوطات شعبية لإصدار سجلات مفصلة على مستوى الدوائر الانتخابية تدعم تأكيده على فوز مادورو.

في سياق متصل صرح  المجلس بأنه قدم كل هذه السجلات إلى المحكمة العليا للتصديق عليها بناء على طلب الرئيس.

من جهة أخرى تصر المعارضة على أن جونزاليس أوروتيا هو الفائز الشرعي في الانتخابات التي جرت الشهر الماضي والتي أدخلت الدولة الغنية بالنفط في أزمة سياسية.

تباين واختلافات بين الدول حول الفائز الحقيقي

يُذكر أن هناك دول عديدة اعترفت بفوز جونزاليس أوروتيا مثل الولايات المتحدة والأرجنتين في حين امتنعت دول أخرى، مثل الاتحاد الأوروبي عن الاعتراف به وطلبت النشر الكامل لسجلات التصويت.

واندلعت مظاهرات الأسبوع الماضي احتجاجا على إعلان الرئيس مادورو فوزه بالانتخابات أسفرت عن مقتل 11 مدنيا وجنديين خلال الاشتباكات، وفقا لما نشرته جماعات حقوق الإنسان وحكومة فنزويلا. 

بيان المعارضة

في ضوء ذلك أصدرت المعارضة بيانا "نناشد ضمير الجنود وضباط الشرطة أن يقفوا إلى جانب الشعب وأسرهم”. 

ذكر في البيان الذي وقعه جونزاليس أوروتيا بصفته "الرئيس المنتخب" قوات الأمن إلى وقف قمع احتجاجات المعارضة.

جاء في بيان المعارضة أن كبار القادة متحالفون مع مادورو بينما أنتم ممثلون من قبل الناس الذين خرجوا للتصويت وعبروا عن إرادتهم وأنتم تعلمون ذلك.

دعوة الرئيس البرازيلي لحوار لحل النزاع الانتخابي

دعا الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى حوار بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة لحل النزاع الانتخابي.

وفي تصريح للرئيس البرازيلي خلال زيارته الرسمية إلى تشيلي حيث التقى بالرئيس غابرييل بوريك: "الالتزام بالسلام هو ما يدفعنا إلى دعوة الأطراف إلى الحوار وتعزيز التفاهم بين الحكومة والمعارضة".

علما بأن لويس إيناسيو لولا  حليف للرئيس المنتخب مادورو.

search