الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:53 ص

"قيمة مضافة بأثر رجعي".. تفاصيل أزمة عادل إمام مع الضرائب

الفنان عادل إمام

الفنان عادل إمام

عبد الله الصاوي

A A

تصدّر الزعيم عادل إمام، أخيرا، مؤشرات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار ما يفيد تهرّبه من دفع 6 ملايين جنيه للضرائب، عن 3 مسلسلات، وهي: "عفاريت عدلي علام"، (عرض موسم رمضان عام 2017)، و"عوالم خفية" (عرض رمضاني 2018)، و"فلانتينو" (رمضان 2020).
 

خرج المحامي خالد الأشوح، المسئول عن ملف ضرائب الزعيم، عن صمته، وأوضح أن هذه الضرائب تخصّ القيمة المضافة لهذه الأعمال، وأن الوقت الذي عرضت فيه لم يكن العمل مطبقا بهذه الضريبة.

وتابع "الأشوح"، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن القضاء لم يبتّ في قضايا الضرائب، ويحوّلها للخبراء لإبداء الرأي فيها، وأكد على لجوئه للقضاء الإداري بمجلس الدولة، وتقديمه طعنا للجنة المختصة، وأن المحكمة أحالت الطعن للدائرة 28، وحدّدت جلسة للنظر يوم 28 يناير الجاري.

وأشار إلى أن هناك بروتوكولا تم بين وزير المالية ونقابة المهن التمثيلية، ينصّ على إعفاء الأعمال الفنية المنفذة داخل مدينة الإنتاج الإعلامي، أو تلك المنتجة خارج مصر، من الضرائب، على اعتبار أن مدينة الإنتاج تعامل معاملة المناطق الحرة، وبالتالي ما يتم تنفيذه داخلها مثله مثل ما يتم تنفيذه خارج مصر.

وأوضح الأشوح أن مصلحة الضرائب لم تعترف بهذا الكلام، ولذلك ذهب لتقديم الطعن أمام لجنة الخبراء، وعندما تنظر في الأمر وتبت فيه باتخاذ قرار ما، سيتم إرجاعه للمحكمة مرة أخرى.

كما أكد الأشوح أنه ليس محامي الفنان عادل إمام، ولكنه محامي مكتب المحاسب عبد العزيز الجمال محاسب الزعيم وعدد آخر من الفنانين، وأوضح أن المكتب عندما يريد اللجوء للقضاء في أمر يعود للضرائب ويخصّ الفنانين المتعاملين مع المكتب، يتولى هو الأمر.

وتحدث الأشوح عن قضية تخصّ الفنانة نجلاء فتحي مع الضرائب وتولى هو تقديم الطعن عليها، وأوضح أنها كانت بخصوص آخر فيلم لها، حيث قدّرت مصلحة الضرائب تقديرا جزافيا عليها، وهو ما جعله يقدّم طعنا على الأمر، وبالفعل انتهى لصالحها، مشيرا إلى أن هذا الأمر كان منذ 10 سنوات أو أكثر، وكان الفيلم سابقا لهذه السنوات بما يقرب الـ7 أو 8 سنوات.
وعن سبب مطالبة الضرائب الفنانين عن أعمال مر على تقديمها سنوات عديدة، قال الأشوح إن سنوات النزاع تكون قائمة، ومصلحة الضرائب تبحث في الأمر طيلة هذه السنوات، والبحث لا يسقط بالتقادم، وطوال هذه السنوات ترسل إخطارات لأصحاب المشكلة، مشيرا إلى أنه واجهته قضية للفنان الراحل عزت العلايلي، مثل مشكلة الفنانة نجلاء فتحي، إلا أن القضيتين انتهيتا بالتصالح لصالح الفنانين، وإنهاء الأمر دون حدوث أي مشاكل.

search