الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:25 ص

الصحة: نصدر الأدوية المصرية لـ 80 دولة حول العالم

 المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة

المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة

مريم جاد

A A

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، حسام عبد الغفار، إن الأدوية المصرية تتمتع بجودة عالمية وتصدر إلى أكثر من 80 دولة حول العالم.

 توافر الأدوية في السوق

وأضاف عبد الغفار، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى، أن سوق الدواء يشهد انفراجة ملحوظة وذلك بعد أن بدأت المصانع في العودة للعمل بكامل طاقتها، مؤكدًا أن أزمة نقص الأدوية في مصر تقترب من الانتهاء مع تحسن كبير في توافر الأدوية بالسوق.

وأشار إلى أن عملية التصنيع تستغرق من 4 إلى 5 أشهر، ولكن المصانع بدأت تعمل بكامل طاقتها منذ يونيو الماضي ما سيسهم في تحسين توافر الأدوية في السوق، لافتًا إلى أن السوق شهد تحسنًا ملحوظًا في توافر الأدوية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ومن المتوقع أن يستمر هذا التحسن، ولن يواجه المواطن صعوبة في الحصول على الأدوية خلال الفترة المقبلة. 

الأدوية المستوردة

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان:" 91% من احتياجات البلاد من الأدوية يتم تصنيعها محليًا، والمواد الخام تُستورد من مصادر موثوقة ومعتمدة عالميًا، فالدواء المصري يعادل من حيث الفاعلية وجودة الأدوية المستوردة".

وطمأن عبد الغفار مرضى السكر، قائلًا إن المصنع الذي زاره مؤخرًا خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان ينتج سنويًا 12 مليون عبوة إنسولين من أصل 27 مليون عبوة تستهلكها مصر، موضحًا أن هناك أكثر من 4 مصانع محلية تنتج الإنسولين، وأنه متوافر حاليًا، مضيفًا "الإنسولين المستورد سيصل إلى الأسواق المصرية خلال الأيام العشرة المقبلة، مؤكدًا أن الإنسولين المصري فعال، وأن المواد الخام تُستورد من ذات الشركات التي توفر المستورد".

search