الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:49 ص

"الكهرباء" تتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي في مجال الطاقة المتجددة

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

جهاد سداح

A A

استقبل وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمود عصمت، في مقر الوزارة بمدينة العلمين، الرئيس الإقليمي لبنك الاستثمار الأوروبي، جويدو كلاري، والوفد المرافق له.

وأكد وزير الكهرباء أن مشاركة البنك في تمويل مشروعات القطاع تعكس الثقة في قدرة القطاع على إدارة مشروعاته بنجاح، مشيرًا إلى النجاحات السابقة التي تحققت من خلال المشروعات المشتركة التي أسهمت في زيادة القدرات التوليدية وتحديث الشبكة الموحدة.

واستعرض عصمت خلال اللقاء المشروعات التي سيتم العمل عليها في المرحلة المقبلة، خاصة في قطاع شبكات التوزيع لتطويرها وتقليل الفاقد، وتعزيز الخدمات المقدمة. 

الربط الكهربائي

كما بحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين الوزارة والبنك في مجالات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، وتطوير شبكة التوزيع، بالإضافة إلى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة مثل محطة الرياح بجبل الزيت وتحديث محطات المحولات.

وشدد عصمت على أن استراتيجية الدولة لزيادة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية تعتمد بشكل كبير على القطاع الخاص، مؤكدًا تقديم كافة التسهيلات الممكنة لذلك. وأشار إلى أهمية مشروع ممر الطاقة الخضراء "Green Corridor" في تحويل مصر إلى مركز محوري للربط الكهربائي مع أوروبا.

من جانبه، أشاد الرئيس الإقليمي لبنك الاستثمار الأوروبي بالخبرات الكبيرة التي يمتلكها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، مشيراً إلى أهمية التجربة المصرية في التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية ودفع التحول نحو الاقتصاد الأخضر. 

وأضاف أن هناك رغبة من البنك في زيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء، خاصة في مجال تعزيز استخدام الطاقات المتجددة من شمس ورياح.

يُعكس هذا اللقاء حرص الوزارة على تعزيز سبل التعاون مع المؤسسات والمنظمات المختلفة، والاستفادة من الخبرات المتطورة في مجال الطاقات المتجددة لنشر استخدامات الطاقات المتجددة، خفض انبعاثات الكربون، وزيادة مساهمة القطاع الخاص.

search