الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:39 م

ما الفرق بين البروتين والكيرياتين في علاج الشعر؟

البروتين والكيرياتين

البروتين والكيرياتين

فاطمة نصر

A A

يتعرض الشعر للعديد من العوامل الخارجية التي تضر بصحة الشعر، كما تضر بمظهره الخارجي، وبين علاجات الشعر المختلفة، هناك من يلجأ لعلاجات البروتين والكيرياتين، في محاولة لاستعادة مظهر الشعر الصحي.

إليكِ أمور يجب أن تعرفيها قبل إجراء البروتين أو الكيرياتين:

البروتين للشعر

 البروتين عنصر أساسي في تكوين 95% من الشعر، ويمكن القول أن البروتين هو أفضل طريقة لعلاج الشعر الجاف والتالف حيث يساعد البروتين الشعر على استعادة قوته، وتعزيز بنية البوصيلة، كما يوفر حماية للشعر ضد التلف وفقًا لموقع healthline .

 فوائد البروتين

تقوية وكثافة الشعر: يتكون البروتين من خلاصة المواد الطبيعية المغذية، التي تتغلغل داخل خصلات الشعر  لتعيد للشعر قوته وسماكته ولمعانه.

ترطيب الشعر: يساعد البروتين على التخلص من الطبقات التالفة من الشعر، وبالتالي وصول البروتين بشكل أفضل إلى جذور الشعر ليرطبه بعمق و يحميه من الجفاف والهيشان، ما يعطيه مظهرًا أكثر مرونة ونعومة.

تقليل مسامية الشعر: الشعر عالي المسامية هو الذي يفقد الرطوبة بسرعة كبيرة، والبروتين يعمل على ملء المسام الواسعة للشعر، ما يقلل من مسامية الشعر ويجعله لا يفقد الرطوبة بسرعة كبيرة.

أضرار البروتين للشعر

تلف وتساقط الشعر: يشمل علاج البروتين تعرض الشعر لدرجة حرارة عالية جدًا، والتي بدورها قد تؤدي إلى تلف الشعر أو حرقه، لذا يفضل عدم تطبيق علاج البروتين في المنزل والذهاب لمتخصص في علاجات الشعر.

تؤثر درجة الحرارة العالية على سماكة الشعر، ما يجعلة أكثر عرضة للتساقط بالإضافة إلى المواد الكميائية المضافة لعلاجات البروتين التي تضر بالشعر.

أمراض جلدية

 يختلف تأثير البروتين من شخص لآخر، وحسب نوع فروة الرأس قد تسبب المواد الكيميائية  تهيجًا واحمرارًا في الجلد، وقد يتحسس الجلد من بعض المواد.

 يجب استشارة الطبيب قبل تطبيق البروتين في حالة وجود حساسية من إحدى المواد المكونة للمنتج.

الكيرياتين للشعر 

الكيرياتين هو بروتين طبيعي ينتجه الجسم في الأظافر والبشرة والشعر، أما منتجات الكيرياتين فهي تحتوي على إضافات أخري تساعد على فرد الشعر، إلا أن هذا الأمر مضر للشعر نتيجة تعرضة للحرارة المباشرة في أثناء تطبيق الفرد.

فوائد الكيرياتين

-يعطي الشعر مظهر مفرود ولامع لكن بشكل مؤقت.

-تقليل الوقت الضائع في تصفيف الشعر يوميًا.

-يساعد صاحبات الشعر المجعد في الحصول على شعر أملس لأطول فترة ممكنة.

أضرار الكيرياتين

المواد المضافة للكيرياتين مثل الفورمالين تضر بصحة الشعر، ومصفف الشعر الذي يستنشق الرائحة عليه ارتداء كمامة في أثناء التعامل مع تلك المواد، وأن يكون المكان جيد التهوية، تجنبًا لحدوث أي حالات إختناق.

ومن أضرار الفورمالين أيضًا، الطفح الجلدي وتورم في الحلق واللسان، وصعوبة التنفس واحمرار العين.

search