الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:48 ص

سعودية تطيح بإسرائيلية في منافسات التايكوندو بأولمبياد باريس

دنيا أبو طالب - أرشيفية

دنيا أبو طالب - أرشيفية

عبدالمنعم الالفي

A A

 تأهلت السعودية دنيا أبو طالب إلى الدور ربع النهائي في أولمبياد باريس 2024، بعد فوزها على نظيرتها لاعبة الكيان الصهيوني أفيشاغ سيبميرغ ضمن منافسات التايكوندو وزن 49 كجم.

وخسرت أبو طالب الجولة الأولى ثم فازت في الثانية، وأكدت جدارتها بالتأهل بعد حسم الجولة الثالثة لصالحها، وذلك بالرغم من الإصابة التي عانت منها النجمة السعودية ولكنها تحاملت على نفسها، وقادت بلادها إلى الدور ربع النهائي، ودخلت منافستها الإسرائيلية في نوبة بكاء بعد الخسارة، علما بأنها كانت حاملة برونزية أولمبياد طوكيو صيف 2021، وجاءت نتيجة الجولات الثلاثة كالآتي: (2-6، 4-1 و10-0)، وستخوض دنيا أبو طالب مواجهة الدور ربع النهائي، اليوم الأربعاء.

مواجهات العرب وإسرائيل في الأولمبياد 

وفي مواجهات جدلية سابقة بين العرب وإسرائيل في الأولمبياد، فازت لاعبة كرة الطاولة المصرية، آلاء سعد، على نظيرتها الإسرائيلية، يكول تروسمان، بنتيجة (3-2) في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية للشباب 2014، التي أقيمت بمدينة نانجينج الصينية عام 2014.

وتعرض لاعب الجودو المصري، إسلام الشهابي، للوم من قبل لجنة الأخلاق التابعة للجنة الدولية الأولمبية، لعدم مصافحته لمنافسه الإسرائيلي، أور ساسون، بعد فوز الأخير في الدور الأول لوزن فوق 100 كجم في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016.

نماذج عربية

انسحب الجزائري رضوان مسعود إدريس من منافسات الجودو لوزن تحت 73 كيلوغراما للرجال في ألعاب باريس الحالية، وقبل يوم واحد من مواجهة الإسرائيلي توهار بوتبول، وقالت اللجنة الأولمبية الإسرائيلية في بيان إن “منافس توهار انسحب من المنافسة”.

وفي 2021، انسحب الجزائري فتحي نورين من أولمبياد طوكيو لتجنب نزال محتمل أمام بوتبول في الدور الثاني. ثم تم إيقافه لمدة 10سنوات من قبل الاتحاد الدولي للجودو.

ثم لم يحضر السوداني محمد عبد الرسول لمواجهة بوتبول في الجولة 32 من المباراة على الرغم من خوضه مرحلة الوزن قبلها.

search